مقالات متنوعة1 Emran سبتمبر 12, 2022

طريقة التسجيل في الهيئة السعودية للمهندسين | هيئة المهندسين السعوديين الاعتماد المهني | شروط التسجيل في الهيئة السعودية للمهندسين

اختصارات الموضوع
التطبيق أمن وبرابط مباشر

طريقة التسجيل في الهيئة السعودية للمهندسين | هيئة المهندسين السعوديين الاعتماد المهني | شروط التسجيل في الهيئة السعودية للمهندسين

 اليكم شرح طريقة التسجيل في هيئة المهندسين السعوديين بخطوات بسيطة مع معرفة شروط التسجيل في الهيئة السعودية للمهندسين, كيفية الحصول على عضوية هيئة المهندسين عن طريق موقع الهيئة السعودية للمهندسين وماهي الاوراق المطلوبة للتسجيل في الهيئة السعودية للمهندسين.

هيئة المهندسين السعوديين
التسجيل في هيئة المهندسين السعوديين
 اذا كنت تريد أن تعرف كيفية التسجيل في الهيئة السعودية للمهندسين, او كيفية الدخول الى الهيئة السعودية للمهندسين تسجيل الدخول, ايضاً اختبار هيئة المهندسين وتجديد العضوية ومعرفة رسوم الهيئة, بالاضافة طباعة شهادة الهيئة السعودية للمهندسين وغيرها من الامور الخاصة في الهيئة السعودية للمهندسين الاعتماد المهني سنتعرف عليها في هذا المقال .

نبذة عن الهيئة السعودية للمهندسين 

إن الهيئة السعودية للمهندسين هي الجهة المخولة في اصدار تصاريح مزاولة المهنة في المملكة العربية السعودية، اذ تهدف الى تطوير والنهوض بمهنة الهندسة ورفع مستوى هذه المهنة والعاملين فيها، ومن ابرز مهام هيئة المهندسين السعوديين هي اصدار مزاولة المهن الهندسية والمهن المساندة للهندسة والمهن الفنية، وكذلك حصول المكاتب الهندسية على التراخيص اللازمة ووضع الامتحانات اللازمة للحصول على الدرجات المهنية وتنظيم الدورات وإقامة الندوات والمؤتمرات المتعلقة بالمهنة، بالاضافة الى إعداد الدراسات والأبحاث وتقديم المشورة الفنية في مجال اختصاصها وفقاً للضوابط التي يقرها مجلس إدارة الهيئة.

الخدمات الإلكترونية الهيئة السعودية للمهندسين

 الاعتماد المهني

يسمح نظام الاعتماد المهني للعضوية من القدرة على إدارة ملفه الشخصي بدون الحاجة للحضور الى الهيئة السعودية للمهندسين، وبامكانه تنفيذ مختلف الخدمات الالكترونية عن بعد مثل طلب الانضمام والتجديد المهني وايضاً ربط مع الجوازات للوافدين  الإلكترونية.

 لماذا يحتاج المهندس او خريج الحاسبات بجميع فروعها الى الانظمام الى الهيئة السعودية للمهندسين ؟

لا يستطيع اي مهندس مزاولة اي عمل هندسي في المملكة العربية السعودية الا بشرط الانضمام الى الهيئة السعودية للمهندسين والحصول على عضوية مهنية سارية، ويتم ذلك عن طريق تقييم المؤهلات الأكاديمية والخبرات العملية في المهنة ويتم التأكد بأحقية الانضمام الى هيئة المهندسين السعوديين.

ما هي أنواع العضويات التي تقدمها الهيئة السعودية للمهندسين ؟ 

اولاً: العضويات الهندسية (مهندس ـ معماري ـ  مهندس تقني) وهي عضوية اعتماد مهني تمنحها الهيئة السعودية للمهندسين الاعتماد المهني للافراد الذين يحملون شهادة البكالوريوس في إحدى التخصصات الهندسية المعتمدة مثل (هندسة مدنية - هندسة كهربائية - هندسة كيميائية - هندسة ميكانيكية - هندسة شبكات - هندسة معمارية - هندسة نفط - هندسة اتصالات - هندسة حاسب آلي - هندسة صناعية - هندسة طبية - هندسة إلكترونيات - هندسة طيران - هندسة نووية - هندسة ميكاترونيكس - هندسة برمجيات - هندسة مساحة - هندسة نظم - هندسة تعدين - هندسة بحرية - هندسة كهربائية  تقنية - هندسة صناعية تقنية - هندسة مدنية تقنية وغيرها).

 
ثانياً: عضويات تخصص مساند للهندسة وهي عضوية اعتماد مهني تمنحها هيئة المهندسين السعوديين لمن يحمل شهادة بكالوريوس في تخصصات العلوم المساندة للهندسة في برنامج دراسي علمي - منتظم في كلية أو جامعة معترف بها .

أمثلة على التخصصات المساندة للهندسة من قبل الهيئة السعودية للمهندسين هي (تصميم داخلي - إدارة هندسية - علوم الحاسب الالي - تقنية معلومات - محلل نظم عام - محلل عمليات - مبرمج حاسب آلي - مشرف على توزيع و تشغيل امن شبكات الحاسب ا- مبرمج نظم بنك معلومات - مشرف قاعدة بيانات - مدرب حاسب آلي - أخصائي تحليل األعمال - إداري قواعد البيانات - أخصائي تشغيل األنظمة - اخصائي خدمات التقنية - أخصائي دعم فني - أخصائي تطوير البرمجيات - اخصائي أمن المعلومات -اخصائي هندسة البرمجيات).
 
ثالثاً: عضوية الفني: هي عضوية اعتماد مهني تمنحه الهيئة السعودية للمهندسين لمن يحمل شهادة دبلوم  في إحدى التخصصات الهندسيةعلماً انه يجب أن لاتقل فترة الدراسة عن سنة كاملة .

رابعاً: عضوية طالب: وهي عضوية يحصل عليها الطالب في وقت الدراسة في كلية الهندسة وتم اجتياز المستويات الأولى في كلية الهندسة.

شروط التسجيل في الهيئة السعودية للمهندسين

اذا رغب احد الأشخاص في التسجيل في الهيئة السعودية للمهندسين والحصول على الاعتماد المهني يجب ان يتوفر لديه الاوراق والوثائق التالية:-
  • أن يكون حاصل على المؤهل العلمي اللازم في إحدى التخصصات الهندسية.
  • القيام بالتوقيع على الإقرار والتفويض الذي تعطيك اياه الهيئة السعودية للمهندسين ويمكن الحصول عليه من خلال النماذج الإلكترونية في موقع الهيئة). 
  • يتم توفير وإرفاق جميع الوثائق اللازمة لإكمال عملية التسجيل في هيئة المهندسين السعودين وهي (الهوية للسعودين والاقامة للوافدين ورقم الحدود لمن هو في اول دخول له الى المملكة ولا يمتلك الاقامة ، جواز السفر، خطاب تعريف العمل مصدق من الغرفة التجارية، السجل الأكاديمي).
  • شهادة معادلة من وزارة التعليم العالي للطلاب السعودين المتخرجين من خارج السعودية سداد رسوم التسجيل المقررة.

شروط التسجيل في هيئة المهندسين السعوديين للاجان

  • إرفاق صورة المؤهل الاكاديمي لشهادة البكالوريوس.
  • إرفاق صورة خلفية للشهادة ويكون الختومات موضحة. 
  • إرفاق سجل الدرجات العربي بشكل كامل بحيث يتضمن السجل جميع المواد من المستوى الأول إلى المستوى الأخير.
  • ارفاق صورة جواز السفر. 
  • إرفاق صورة شخصية مناسبة.
  • إرفاق صورة التأشيرة بشكل كامل مع ارفاق الإقامة .
  • أرفاق خطاب الإقرار والتفويض الخاص بالهيئة السعودية للمهندسين مع كتابة الاسم والتاريخ والتوقيع عليه .
  • إرفاق خطاب العمل مصدق من الغرفة التجارية من جهة العمل التي يعمل لديها المهندس. 
  • ارفاق سيرة ذاتية حديثة موضح عليها الخبرات ان وجدت (اخنياري)
  • يزيد بعض المتطلبات لبعض الجنسيات وتكون موضحة بصفحة التسجيل .
ملاحظة : يتم قبول وتصنيف المهندس على وثيقة التخرج للبكالوريوس فقط

 طريقة التسجيل في هيئة المهندسين السعوديين

طريقة التسجيل في الهيئة السعودية للمهندسين مبسطة ولا يوجد فيها جزء من التعقيدات، اليكم خطوات التسجيل للمهندسيين في الهيئة السعودية واذكر لكم تجربتي الشخصية عند التسجيل الى حين وصول الاعتماد المهني
اولاً: الدخول إلى موقع الهيئة السعودية للمهندسين من رابط موقع الهيئة السعودية للمهندسين تسجيل الدخول
الرابط السابق ينقلك الى الدخول إلى الخدمات الإلكترونية للهيئة السعودية للمهندسيين،والى الاعتماد المهني والتسجيل كمستخدم جديد كما في الصورة التالية:-
طريقة التسجيل في الهيئة السعودية للمهندسين
هيئة المهندسين السعوديين تسجيل الدخول
 
 ادخل البيانات المطلوبة كما في الشكل السابق ثم اختر فئة العضوية  ثم أكمل باقي البيانات  المطلوبة.
ثانياً: سيتم نقلك الى الصفحة التالية في موقع الهيئة السعودية للمهندسين لإكمال المعلومات الشخصية وارفاق الوثائق المطلوبة (خطاب جهة العمل - خطاب الاقرار والتفويض - شهادة التخرج - شهادة التخرج من الخلف - السجل الاكاديمي - جواز السفر - الصورة الشخصية - السيرة الذاتية اختيارية)، ويتم اختيار العضوية التي تريدها ومدة التسجيل سنة او سنتان او ثلاث سنوات.
 
ثالثاً: بعد الانتهاء من التسجيل في موقع الهيئة السعودية للمهندسين ستصلك رسالة نصية مباشرة برقم سداد لمبلغ (500 ريال) وهذا المبلغ هو رسوم دراسة الملف تدفع لمرة واحدة فقط، علماُ بان مبلغ رسوم التسجيل غير مسترد، وبالامكان سداد المبلغ عبر الصراف الآلي أو عبر خدمات البنوك الإلكترونية عن طريق إدخال رقم الفاتورة الذي سوف تصلك الى جوالك او الى البريد الإلكتروني ، مع العلم أن رقم الهيئة السعودية للمهندسين في سداد المدفوعات الحكومية هو 123.
 
رابعاً: بعد سداد مبلغ 500 ريال يدخل طلبك مرحلة التدقيق ، حيث يتم دراسة الطلب ويتم مراجعته من قبل المدققين في هيئة المهندسين السعوديين وتستمر هذه المدة من 5 ايام الى 12 يوم عمل وبعدها يتم الرد للمهندس اما بالقبول أو إعادة الطلب اذا وجدت نواقص يتم طلبها لأكمالها أو يتم الرد بالرفض النهائي.
 
خامساً: بعد قبول الطلب ستصلك رسالة بسداد رسوم العضوية
تصدر فاتورة القبول بمبلغ 250 ريال عن كل سنة، فمثلاً انا اخترت التجديد سنتان في مرحلة التسجيل لذلك تم اصدار فاتورة العضوية 500 ريال، وبعد سداد المبلغ مباشرة يصبح لدى المهندس رقم عضوية معتمدة ويتم ربط الملف بالجوازات آليا للاجانب وبامكانك اصدار الاقامة مباشرة. كما انك تستطيع طباعة ورقة التعريف الخاصة بك انك تمتلك العضوية المهنية من الهيئة السعودية للمهندسين حيث يمكنك تحميلها من الملف الشخصي لديك في موقع الهيئة السعودية للمهندسين . وتظهر في ملفك الشخصي رقم العضوية وفترة الانتهاء وأنها سارية العضوية، كما أنه يمكنك طباعة خطاب التعريف وغيرها من الخدمات الإلكترونية الهيئة السعودية للمهندسين تجدها في الصورة التالية .
عضوية هيئة المهندسين موقع الهيئة السعودية للمهندسين, هيئة السعودية للمهندسين
موقع الهيئة السعودية للمهندسين

سادساً: التحقق من المؤهل العلمي، انت الان تمتلك العضوية المهنية بحسب الشهادات التي قدمتها لكن يتم التحقق من وثائق التخرج من الجهة المصدرة للشهادة وتأخذ هذه المرحلة من يوم إلى ثلاثة أشهر ويعتمد طول مدة التحقق على الجهة المصدرة لشهادة التخرج. وفي حال ثبت أن الشهادة غير صحيحة فإنه يتم تجميد العضوية والملف وتحال إلى الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية لاتخاذ الإجراءات المناسبة بحكم انها مزورة او ما الى ذلك.
 
سابعاً: مرحلة التقييم وفيها يتم اعتماد الملف بشكل نهائي  بعد مراجعة البيانات والتأكد من صحتها لغرض الجودة .
 
ثامناً: الطباعة بعد الانتهاء من جميع المراحل السابقة وتم التحقق من المؤهل العلمي، تتيح لك الخدمات الإلكترونية الهيئة السعودية للمهندسين الحصول على شهادة الاعتماد المهني من الموقع مباشرة او طلب الطباعة عن طريقة زيارة الهيئة السعودية للمهندسين بالرياض أو أحد فروعها من اجل الحصول على الشهادة وبطاقة العضوية بشكل مجاني، أو يمكنك طلبها عن طريق الدخول إلى الملف الشخصي في موقع الهيئة السعودية للمهندسيين ولكن يترتب عليك صدورمبلغ (50 ريال) تمثل رسوم إيصال الشهادة والبطاقة، علماً انه لا يمكنك الطباعة إلا بعد استكمال جميع المراحل السابقة.
 ملاحظة هامة
في تجربتي الشخصية تم انجاز جميع المراحل السابقة من البداية حتى صدور الشهادة وبطاقة العضوية ثلاثة اسابيع (اسبوع عند رفع الملفات والقبول - اسبوعين للتحقق من المؤهل العلمي وهذا يتم التواصل مع الجامعة من اجل التحقق )

كل ما يخص تجديد العضوية في الهيئه السعودية للمهندسين

يستطيع المهندس او من له العضوية المهنية تجديد العضوية في الهيئه السعودية للمهندسين قبل انتهاء العضوية  بثلاثة أشهر من خلال الدخول الى موقع الهيئة السعودية للمهندسين على ملفك الشخصي ثم اختيار ايقونة التجديد وارسال الطلب .
 
ملاحظة عند تجديد العضوية: احياناً يتطلب مستندات إضافية عند مرحلة التجديد حتى لو كانت الأوراق المطلوبة قد تم إرفاقها في مرحلة التسجيل، وذلك وفقا للإجراءات التي تتخذها إدارة التسجيل والعضوية في الهيئة. 

رسوم التجديد في عضوية هيئة المهندسين السعوديين

 رسوم تجديد العضوية
يمكن للمهندس او الفني اختيار مدة العضوية (سنة ـ سنتين ـ ثلاث سنوات) علماً بأن مبلغ التجديد لكل سنة (250 ريال) كما يلي:
المدةالرسوم
سنة 250 ريال
سنتين500 ريال
ثلاث سنوات 
750 ريال

رسوم طلب تحديث العضوية في الجوازات:
رسوم هذه الخدمة هي 100 ريال وهي خدمة لربط الإقامة بالجوازات للمقيمين، ويكون الربط الإقامة مع الجوازات بشكل سنوي.

طلب تعديل رقم إقامة جديد او رقم حدود جديد
ايضاً من ضمن الخدمات الإلكترونية الهيئة السعودية للمهندسين يمكنك رفع طلب تعديل إلى رقم إقامة اخرى أو رقم حدود جديد، كما يمكنك تعديل إلى مهنة هندسية أو مهنة غير هندسية.
 
اقرأ ايضاً  
 
اتمنى أن اكون قد افدتكم عن تجربتي الشخصية، واذا وجد لديكم اي ملاحظات يمكنكم وضعها في التعليقات اسفل هذا المقال، دمتم في حفظ الله ورعايته...
التطبيق أمن وبرابط مباشر
شاهد ايضا
هناك تعليق واحد
  • انا خريج اسكول اوف ماث تخصص رياضيات والماجستير التخصص رياضيات حوسبية ومبرمج محترف ممكن اخضع لي اي اختبار حسب القانون ممكن يتم تسجيلي او لا
  • كورسات وكتب مجانية