مواضيع شبكات0 Emran يونيو 01, 2022

اساسيات شبكات الحاسوب شرح شبكات الحاسوب مقدمة عن شبكات الحاسوب

اختصارات الموضوع
التطبيق أمن وبرابط مباشر

اساسيات شبكات الحاسوب شرح شبكات الحاسوب مقدمة عن شبكات الحاسوب Networks Fundamental 

اساسيات شبكات الحاسوب شرح شبكات الحاسوب مقدمة عن شبكات الحاسوب

ما هي اساسيات الشبكات ؟

زوار قناة و مدونة دليلك للمعلومات  نتمنى ان تكونوا في اتم الصحة والعافية، ويسعدني ويشرفني ان تكونوا اعضاء مدونة دليلك للمعلومات، تدوينة اليوم هي عبارة عن موضوع من المواضيع التي يجب على الفرد التعرف عليه والاطلاع عليه كونه من الأساسيات التي يجب عليك كشخص متطلع ومستخدم ومواكب للتكنولوجيا والإنترنت. عنوان هذا الموضوع أساسيات شبكات الحاسوب سنتحدث عن هذا الموضوع بشكل مختصر جدا .

شبكات الحاسوب

عندما ينظر الإنسان الى الثورة التكنولوجية الهائلة التي نعيشها اليوم من تكنولوجيا حديثة متطورة وشبكات عنكبوتية حول العالم، لابد ان يكون كل شخص يستخدم الانترنت والتكنولوجيا الحديثة ان يكون على علم ولو بأقل القليل عن الانترنت و اساسيات الشبكات ومكوناته .حرصنا في هذه التدوينة التي تتحدث عن أساسيات شبكات الحاسوب بشكل مختصر ان نقدم للإنسان العادي معلومات واساسيات عن شبكات الحاسوب حتى يتسنى له أخذ نظرة عامة عن الشبكات وفهم بعض المصطلحات الأساسية في الشبكات.

مفهوم شبكات الحاسوب

هي مجموعة من الأجهزة المتصلة مع بعضها البعض بغرض نقل المعلومات أو تبادل البيانات او مشاركة المصادر المختلفة مثل الطابعات وغيرها بغرض تسهيل عملية الاتصال ونقل البيانات والمعلومات.

فوائد شبكات الحاسوب

كل هذه التكنولوجيا الحاصلة حاليا هي من فوائد شبكات الحاسوب لانه اتاح عملية الربط بالأجهزة بمختلف أنواعها، لكي تستطيع الوصول الى المعلومة التي تحتاجها بسهولة ويسر والى الوصول الى الملفات الخاصة بك المخزنة على الإنترنت بكل سهولة ويسر ومن اي مكان وفي اي وقت، هناك فوائد كثيرة لايمكن حصرها ولكننا في هذه التدوينة سأختصر الكلام حتى لا يطول عليك أيها القارى وتخرج بمعلومات شاملة ومفيدة ان شاء الله.

لماذا تستخدم شبكات الحاسوب؟

نستخدم الشبكات كل على حسب احتياجه فهناك من يستخدم الشبكات لخدمات أعمال خاصة به وهناك من يستخدمها لأعمال عامة, ولكن الغرض الأساسي هو عملية وسهولة نقل المعلومات ومشاركة المصادر. وكذلك الأمان وتقييد عمليات الوصول والصلاحيات عندما يكون لديك أكثر من جهاز واكثر من مستخدم بعملية ترتيب الأعمال وغيرها من الأعمال التي لا غنى عنها بدون استخدام شبكات الحاسوب.

بعض أساسيات شبكات الحاسوب 

  1. الأنظمة المتبعة في عملية الاتصال: وهو معيار عالمي ومتوافق عليه عالميا في عملية نقل البيانات حيث تمر هذه البيانات عبر مراحل وتسمى هذه المراحل طبقات وصنفت هذه الطبقات على أسس ومعايير عالمية، المعيار الشائع والمستخدم حاليا يسمى بمصطلح (Tcp/Ip ) .

  2. البروتوكولات: هذه البروتوكولات من المصطلحات المهمة في الشبكات ويعتبر مجموعة من القواعد اي أنه عندما تقوم بعملية نقل البيانات والمعلومات يوجد هناك بروتوكولات تنظم عملية نقل هذه البيانات في الشبكات. ولكل بروتوكولات وظائف وخصائص معينة، لنفترض انك تريد عملية إرسال ملف عن طريق الانترنت هذا الملف يكون المسؤول عنه بعملية النقل بروتوكول يسمى (ftp)، وكل استخدامات الانترنت والشبكات يتم عن طريق مثل هذه البروتوكولات.

  3. عنوان (IP): هذا المصطلح ربما كل شخص على علم به لانه من اكثر الاشياء تكرار في مفاهيم الانترنت والشبكات وهو يعتبر عنوان منطقي في الجهاز من أجل عملية الاتصال بالانترنت.

    ينقسم هذا العنوان إلى عناوين خاصة وعناوين عامة، حيث ان العناوين العامة يستخدم في الخروج إلى الإنترنت بينما العناوين الخاصة تستخدم في الشبكات الداخلية فقط.

أنواع شبكات الحاسوب 

هنالك انواع شبكات الانترنت مقسمة حسب المعايير العالمية هذه الأنواع هي : 

  1. الشبكات اللاسلكية (WLAN): تعتبر هذه الشبكات من الشبكات المحلية التي تستخدم عن طريق الوايرلس ولا تحتاج الى عملية الاتصال عن طريق الاسلاك وتغطي هذه الشبكات مساحات قصيرة تستخدم الموجات تحت الاشعة الحمراء او تستخدم الموجات بدلا من الاسلاك.
  2. الشبكات المحلية(LAN): هذه الشبكات تصل الاجهزة القريبة عن بعض ومتصلة فيما بينهم عن طريق الاسلاك ولا تستخدم للاتصال بالأماكن البعيدة.

    أمثلة على هذه الشبكات المحلية مثل أجهزة الكمبيوتر في البيت أو أجهزة الكمبيوتر في المدرسة أو أجهزة الكمبيوتر في شركة صغيرة.
  3. الشبكة الواسعة(WAN):تعتبر هذه الشبكة شبكة واسعة مثل الإنترنت التي تربط بين الشبكات المحلية وتربط بين شبكات المدن والدول وكذلك القارات, عادتا ما يكون سرعة الانترنت في هذا النوع أبطأ من الشبكات المحلية .
  4. الشبكة الإقليمية (MAN): تعتبر هذه الشبكة عبارة عن شبكة تربط بين المدن اي أنها تربط بين مجموعة من الشبكات المحلية وتعبر شبكة MAN أكبر من الشبكات المحلية واصغر من الشبكات الواسعة.
  5. الشبكة الشخصية (PAN): تعتبر هذه الشبكة شبكة شخصية حيث يتم الاتصال بهاتف او طابعة مباشرة او بلوتوث وعادتا هذه الشبكة الشخصية لا تتعدى مساحتها عشرة أمتار. 
يوجد هنالك أنواع أخرى من أنواع الشبكات ولكنه ليس شائعة ومستخدمة بكثرة اي أن الاستخدام لهم بشكل نادر.

طريقة الوصل بين الشبكة المحلية LAN والشبكة الموسعة WAN

تقوم عملية الربط بين الاجهزة المستخدمة في المنزل بالانترنت عن طريق مزود الخدمة و يسمى بمصطلح "ISP"، حيث تتم عملية الاتصال بان الاجهزة او الهواتف المستخدمة في البيت يتصلوا بالعنوان حق المودم حيث انا المودم لديه عنوان من مزود الخدمة. يمكنك الان محاكاة شبكة متكاملة بكل سهولة عبر برنامج باكت تريسر سيسكو . بمعنى ان كل الاجهزة التي في البيت أو في الشركة يخرجوا الى الانترنت عن طريق العنوان حق المودم فقط ويوجد في هذا المودم خاصية الروتر التي تقوم بهذه الأشياء . 


هذه التدوينة ملخصة بشكل بسيط جدا جدا عن اساسيات ومعلومات حول شبكات الحاسوب

اتمنى ان تنال حسن اعجابكم.


للمزيد والمعرفة عن شبكات الحاسوب 

يمكنك تحميل كتاب اساسيات شبكات الحاسوب من خلال الرابط التالي :

يرجى الانضمام الى قناتنا في التليجرام عبر الرابط التالي

التطبيق أمن وبرابط مباشر
شاهد ايضا
كورسات وكتب مجانية