google-site-verification: googlee9fcf9e988fef5e9.html شرح كامل نظام Linux توزيعات لينوكس مقدمة شاملة عن نظام التشغيل Linux Overview

القائمة الرئيسية

الصفحات

شرح كامل نظام Linux توزيعات لينوكس مقدمة شاملة عن نظام التشغيل Linux Overview

شرح كامل نظام Linux توزيعات لينوكس  مقدمة شاملة عن نظام التشغيل Linux

شرح كامل نظام Linux توزيعات لينوكس  مقدمة شاملة عن نظام التشغيل Linux

شرح نظام Linux توزيعات لينوكس what is Linux شرح لينكس 

اعضاء ومتابعي قناة و مدونة دليلك للمعلومات سلام الله عليكم ونتمنى أن تكونوا في أتم الصحة والعافية.

من المعروف أن اغلب المستخدمين لأنظمة التشغيل للكمبيوتر يستخدمون أنظمة ميكروسوفت مثل الويندوز, وهذا هو الشائع او الأكثر استخداماً في عالمنا كوننا نريد الأنظمة التي نستطيع التعامل معها بكل سهولة ويسر دون ادنى اهتمام للجوانب الاخرى مثل الأمنية وغيرها.

لذلك موضوع تدوينتا لهذا اليوم نتحدث عن نظام التشغيل لينوكس Linux الذي يعتبر اقوى الأنظمة عالمياً من حيث الأمنية والكفاءة, ولذلك نلاحظ أن اكبر الشركات والمؤسسات العملاقة في العالم يستخدمون أنظمة التشغيل لينوكس Linux.

قبل التعرف على نظام التشغيل Linux يجب أن نعلم أن نظام التشغيل بشكل عام يحتوي على مكونات رئيسية وهما المكونات المادية Hardware مثل الحاسوب ولوحة المفاتيح والماوس وغيرها من الأدوات التي نستطيع نلمسها بايدينا, ويحتوي على المكونات البرمجية Software مثل البرامج والأنظمة فلو غاب احد هذه المكونات لا نستطيع تشغيل النظام.

نبذة تعريفية عن نظام التشغيل لينوكس Linux

يعتبر نظام لينوكس من الأنظمة المجانية في الأستخدام ومفتوح المصدرويقصد هنا بمفتوح المصدر هو أن أي شخص يستطيع التعديل على هذا النظام من خلال الأكواد البرمجية المتاحة للجميع ومجاناً, ولاقى هذا النظام شهرة في العالم بسبب أنه غير محتكر ويمكن للمطورين والمبرمجين التعديل عليه.

يمتلك نظام لينوكس  Linux بالمستوى العالي من الحماية مقارنة بالأنظمة الأخرى مثل مايكروسوفت وغيرها, ولذلك نجد أغلب الشركات العملاقة في العالم مثل جوجل وتويتر والفيسبوك يستخدمون أنظمة التشغيل لينوكس Linux على السيرفرات الخاصة بهم لما تتمتع هذه الأنظمة بالحماية والخصوصية التامة والملائمة.

يوجد العديد من التوزيعات لأنظمة التشغيل Linux منها مخصصة للسيرفرات ومنها توزيعات يتم التعامل معها من خلال الشاشة السوداء فقط عن طريق الاوامر, ومنها مخصصة للمستخدمين العاديين حيث يتم التعامل معها بسهولة نفس أنظمة التشغيل العادية مثل الويندوز.

إذا فإن نظام التشغيل Linux ليس صعباً للمستخدمين ويستطيع كل شخص استخدامه بسهولة لأنه يتواجد في هذا النظام واجهات سطح المكتب مثلها مثل الويندوز, ولكن ما يميز أنظمة التشغيل لينوكس بتواجد المئات من التوزيعات تتناسب مع المستخدم العادي حتى المستخدم المتقدم او الشركات العملاقة, فبعض الحكومات في الدول مثل روسيا والصين منعت من استخدام أنظمة ويندوز واتجهت نحو اللينوكس.

مفهوم توزيعات و واجهات لينوكس Linux

يقصد بتوزيعات لينوكس أنها الإصدارات التي يقوم المبرمجون بتطويرها مثل ما نجد في أنظمة مايكروسوفت لديها نظام فيستا ونظام XP ونظام ويندوز, نجد مئات التوزيعات في نظام لينوكس مثل توزيعة كالي وريدهات وغيرها من التوزيعات التي تتناسب مع الجميع.

لكن الإختلافات في توزيعات لينوكس تكون كبيرة جداً مثل الإضافات والثيمات وبنية النظام والواجهات وغيرها من الأشياء الكثيرة التي تختلف من توزيعة الى أخرى.

تعتبر واجهات لينوكس بأنها الغلاف المصمم للتوزيعة والتي تستطيع التعامل مع البرامج والادوات من خلال سطح المكتب عن طريق الماوس, فبدون الواجهات سوف يكون التعامل مع النظام بشكل كلي عن طريق الاوامر فقط وهذا يعتبر زيادة في الأمنية وعادتاً مايتم استخدام هذه التوزيعات في الشركات الكبرى.

عادتاً في نظام التشغيل ويندوز يوجد واجهة واحدة فقط وهي Explorer, لكن في نظام التشغيل لينوكس يتواجد العديد من الواجهات مثل واجهات جنوم، كدي، LXDE، XFCE والعديد من الواجهات الأخرى.

صور بعض واجهات نظام التشغيل لينوكس  

شرح كامل نظام Linux توزيعات لينوكس  مقدمة شاملة عن نظام التشغيل Linux دليلك للمعلومات

شرح كامل نظام Linux توزيعات لينوكس  مقدمة شاملة عن نظام التشغيل Linux دليلك للمعلومات

شرح كامل نظام Linux توزيعات لينوكس  مقدمة شاملة عن نظام التشغيل Linux دليلك للمعلومات

الإستخدامات الشائعة لأنظمة التشغيل لينوكس Linux

  1. الإستخدام الشخصي: بعض المستخدمين يكون لديهم حس التغيير في كل شي, فنجد الكثير من المستخدمين لديهم نظام لينوكس على أجهزتهم الشخصية لأن من دوافع استخدامهم لهذا النظام أن يحصلوا على الأمنية والخصوصية التامة لهم.
  2. ادارة الشبكات: عادتاً ما يتم استخدام هذه الأنظمة في الشبكات بسبب دعم هذا النظام للكثير من تطبيقات شبكات الحاسوب.
  3. الصيانة: يتوفر في هذا النظام الكثير من الأدوات الخاصة بصيانة قطع الحواسيب وإصلاح أخطاء الأنظمة والهاردات.
  4. قواعد البيانات: لاشك بأن أغلب قواعد البيانات الحديثة والمتطورة تكون على أنظمة التشغيل لينوكس, بسبب السهولة في الوصول الى الملفات الخاصة بين كميات البيانات الضخمة للمستخدمين وأنظمة التشغيل.
  5. ادارة المواقع الإلكترونية: يتيح لك نظام لينوكس بالتحكم بتطوير وصيانة المواقع الإلكترونية وحمايتها.
  6. في التخزين السحابي (Cloud Computing): يستخدم هذا النظام في السيرفرات الخاصة بالتخزين السحابي, حيث تبلغ نسبة السيرفرات التي تستخدم للتخزين السحابي وعليها نظام التشغيل لينوكس اكثر من 90%.

اسباب اختيار المستخدمين لنظام لينوكس Linux

من الاسباب الرئيسية التي تجعل المستخدمين التوجه الى هذا النظام  لأنه يتمتع بالأمان والخصوصية للمستخدمين, حيث أن نظام ويندوز محتكر لدى شركة مايكروسوفت ولا أحد يستطيع أن يعرف ماذا يوجد في داخله فأحياناً يوجد برمجيات تقوم بالتجسس عليك من قبل هذه الشركة وارسال جميع المعلومات اليومية الى الشركة.

لذلك نظام ويندوز تمتلكه شركة واحدة فقط وتتم التطوير والتحسين من قبل هذه الشركة, بينما نظام لينوكس لا يمتلك من قبل شركة واحدة بل من قبل آلاف الشركات وآلاف المطورين الذين يقومون بتطوير هذا النظام, فمنهم يقوم بتطوير الواجهات وبعضهم يقومون بتطوير نواة النظام وهكذا.
  

مميزات نظام التشغيل لينوكس Linux

  1. النظام مجاني ومفتوح المصدر حيث لا تحتاج الى كراكات من اجل تفعيل الأنظمة.
  2. الأمان التام: يعتبر اقوى الأنظمة من حيث الأمان والحماية ومضاد لجميع أنواع الفيروسات ولا يتواجد فيه الملفات التخريبية.
  3. السرعة: يمتاز لينوكس بالسرعة الفائقة عند الإستخدام وخصوصاً اذا كانت مواصفات جهازك متطورة حيث لن تجد تعليق للجهاز ولا يمكن أن تقوم بفرمتة الجهاز مثل أنظمة التشغيل ويندوز التي تحتاج الر الفرمتة من وقت الى آخر.
  4. سهولة التحكم  والحصول على البرمجيات: حيث لا تحتاج  الى البحث عن البرامج من مواقع مختلفة, لأنه يتواحد في كل توزيعة مستودع خاص بها للبرمجيات حيث تقوم بتنزيلها مباشرة من هذا المستودع.
  5. التحكم بالخصوصية: حيث تتوفر العديد من الواجهات والالوان التي يمكنك استخدامها وتغيير الاشكال التي تناسبك وهذه ميزة مقارنة بأنظمة الويندوز ذات التتغييرات المحدودة.
  6. الحرية: تمتلك الحرية عند استخدامك لنظام التشغيل لينوكس حيث يمكنك التعديل على هذا النظام بحسب شروط التطوير المتاحة, على عكس أنظمة ويندوز التي لا يمكنك التعديل عليها فيكفيك استخدام النسخة ولا تعلم ماذا تحتوي هذه النسخة, وفي حالة قمت بمعرفة هذا الكود وقمت بتطويرها او التعديل عليها فإن شركة مايكروسوفت سوف تقوم بمحاكمتك ورفع دعوى عليك.
  7. اغلب القطع المادية يتم التعريف عليها مباشرة عند تثبيت النظام ولا يحتاج الى تنزيل التعريفات.
  8. كثرة البرامج وتنوعها ووجود الدعم الفني دائماً.
  9. ميزات وخصائص كثيرة ستجدها عند استخدامك للنظام.

توزيعات نظام التشغيل لينوكس

توزيعة لينكوس مينت (Linux Mint)

عادتاً يتم استخدام هذه النسخة من قبل الأشخاص المبتدئين في تعلم نظام التشغيل لينوكس, لما تتميز هذه النسخة بالسهولة وتتوفر بالعديد من الواجهات المتميزة وحيث أن هذه التوزيعة مبنية على Ubuntu.

توزيعة ابونتو (Ubuntu)

تعتبر هذه التوزيعة من أكثر التوزيعات المنتشرة في هذا النظام ومستخدمة بكثرة, وهي في حالات تطوير مستمرة ودائمة, كما تحتوي هذه التوزيعة على واجهة سطح المكتب المتميزة بسهولة الإستخدام ومتوفرة بعدة نسخ وهذه التوزيعة مناسبة لمحبي التصاميم, بالإضافة إلى توافقها مع الأجهزة الضعيفة.

توزيعة ديبيان (Debian) 

تعتبر من اقدم التوزيعات في نظام لينوكس حيث تحتوي على عدد كبير من البرمجيات مفتوحة المصدر وبرمجيات قوية وسهلة في التخصيص, كما يتم استخدام هذه التوزيعة في إدارة قواعد البيانات.

خطوات إستخدام نظام التشغيل لينوكس

  1. اختيار التوزيعة المناسبة والسهلة لأنك في بداية الأمر لتعليم اللينوكس, وننصحك بإستخدام توزيعة لينكس منت Linux Mint لأنها توزيعة سهلة ويتواجد فيها العديد من البرامج المشابهة لويندوز.
  2. تحميل ملفات النظام من الموقع الرسمي لهم على شكل ايزو.
  3. اختيار احد البرامج المتخصصة بحرق الأنظمة وحرقها على فلاشة حجمها اكبر من 4 جيجا.
  4. تركيب الفلاشة على الجهاز وقم بإعادة تشغيل الجهاز واختيار مكان الإقلاع من USB او CD ثم ابدء في خطوات التثبيت من حيث تقسيم الهارد وغيره.

عيوب نظام التشغيل لينوكس Linux

من الشي الطبيعي أن لكل نظام او برنامج او ادوات عديد من المزايا وكذلك العيوب, فنظام التشغيل لينوكس لديه بعض العيوب والتي قد لا نعتبرها عيوبا كبيراً, لأنه يعتبر النظام الاقوى بين الأنظمة ونذكر بعض العيوب كالتالي:
  1. عدم توافق النظام مع بعض الأجهزة القديمة.
  2. لا يدعم بعض التطبيقات.
  3. ليس بالسهل استخدامه مقارنة بنظام التشغيل ويندوز.
  4. يوجد في هذا النظام ادوات صعبة في التعامل معها.

    اتمنى أن اكون قد وفقت في كتابة هذه المقالة وان تنال حسن اعجابكم, وسوف نقوم بتنزيل المواضيع الشاملة لتعلم نظام التشغيل لينوكس من الصفر حتى الإحتراف على شكل دروس شبه يومية  في هذه المدونة.

     لا تنسو متابعة قناتنا على التليجرام لمتابعة كل جديد

    قناتنا في التليجرام

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق