دورات مجانية0 Emran أغسطس 05, 2022

مسار مصمم الويب website design | خطوات تصميم موقع الكتروني

اختصارات الموضوع
التطبيق أمن وبرابط مباشر
مسار مصمم الويب website design | خطوات تصميم موقع الكتروني

خطوات تصميم موقع الكتروني

كيفية تصميم صفحة ويب website design إنشاء موقع إلكتروني مجاني على google , تعلم تصميم المواقع من الصفر حتى الاحتراف. كورسات مجانية تصميم مواقع الويب باللغة العربية , افضل الدورات المجانية لتعلم تصميم مواقع الويب .


 أصبحت اللغات البرمجية حديث هذا العصر لما لها من إقبال كبير , لذلك تختلف أنواع لغات البرمجة في مسمياتها وتفرعاتها , إذا كنت تريد ان تصبح مصمم مواقع ويب نرشدك على المسار المتسلسل من أجل تصميم موقع الكتروني مجاني .


في حال ما اردت ان تصبح مبرمج في تطبيقات الاندرويد او مبرمج تطبيقات الايفون او مبرمج تطبيقات سطح المكتب أو ستتخصص في برمجة الألعاب سوف نتيح مقال لكل مجال ان شاء الله . إن مصطلح تصميم مواقع الويب "website design" تعني إنشاء صفحات الإنترنت مثل موقع جوجل "Google" , يوتيوب "Youtube" .


إن تصميم موقع الكتروني مجاني سيعد موقع مركزي يحتوي على عدد كبير من صفحات الويب المتداخلة والمترابطة مع بعضها البعض , حيث يمكنك الوصول إلى هذه الصفحات باستخدام متصفح الويب, سنستعرض لكم خطوات تصميم موقع الكتروني .


ما هو الفرق بين الواجهة الامامية "Front End" والواجهة الخلفية "Back End" ؟


الواجهة الأمامية Front End : تعني الواجهة الامامية للتطبيقات من حيث المظهر والتصميم والشكل , وهي عادتاً ما تكون عند المستخدمين.


أما الواجهة الخلفية Back End : تعني تطوير الاشياء الاساسية للتطبيق وصيانة البنية التحتية بشكل عام مثل تصميم قواعد البيانات وتعديلها مثل الاضافة والحذف وغيرها .


دعنا نتعرف سوياً على خطوات تصميم موقع الكتروني , يتوجب عليك تعلم اللغات التالية بشكل متسلسل بحيث تصبح مصمم مواقع ويب محترف يسمح لك انشاء موقع الكتروني مجاني على google .


تعلم لغة HTML

اول المسارات التي يجب عليك احترافها هي تعلم لغة اتش تي ام ال "HTML" , وانت في بداية المشوار في تصميم مواقع الإنترنت يجب عليك أن تتعلم لغة ال HTML بحيث تبني أساسيات الصفحة والهيكل العام للموقع. يمكنك التعرف على تعلم لغة html من الصفر حتى الاحتراف , والتي تتيح لك تصميم صفحة ويب بلغة html جاهزة .




تعلم لغة CSS


بعد أن تصبح محترفاً في لغة الاتش تي ام ال يمكنك الانتقال إلى تعلم لغة CSS , لأنه من الضروري ان يكون مصمم مواقع ويب "design web" متمكنا من لغة تحسين الصفحات CSS . سوف تساعدك لغة CSS في جعل صفحات الويب تبدوا أكثر جمالاً من خلال تغيير ألوان الصفحات واحجامها , كما يمكنك تعديل الخطوط والخواص الأخرى. يمكنك الان تعلم css حتى الاحتراف , الرابط التالي يمكنك من معرفة لغة السي اس اس وتحميل دورة css كاملة .





تعلم لغة Javascript


تعلم لغة الجافا سكريبت من الامور التي أصبحت أمرا ضروريا لا غنى عنه في تصميم مواقع الإنترنت , لان من المتطلبات الأساسية في إنشاء موقع ويب او تصميم موقع انترنت ان تتواجد لغة Javascript .


تعمل لغة Javascript على اضافة التفاعلات  في موقع الويب للصفحات , حيث سيكون بمقدورك فهم مكتبة Jquery بشكل سهل , لان مكتبة Jquery مبنية بشكل أساسي على جافا سكربت والتي سوف تفهم البرمجة بشكل كبير .


بعد ان يصبح لديك معلومات كثيرة حول لغة Javascript يمكنك الان تعلم Javascript Bom , Javascript Dom. حيث تمنحك تعلم Javascript Dom القدرة على التحكم الكامل بمحتوى صفحة HTML كما تشاء , بينما Javascript Bom تمنحك التحكم القوي في المتصفح مثل اظهار التنبيهات الخاصة في المتصفح وإظهار popup .



تعلم jQuery 


في حال ما أصبحت ملماً بلغة الجافا سكريبت "Javascript" واللغات  التي تم شرحها سابقاً نستطيع القول انك الان على بعد خطوات لتستطيع تصميم مواقع الإنترنت. لذلك عليك الانتقال بتعلم مكتبة jQuery  التي سوف تسهل عليك الامور الكثيرة لأنها أشهر مكتبة للغة الجافا سكريبت ومستخدمة بشكل كبير في العديد من المواقع .


تذكر دائماً وابدا لكي تصبح مصمم مواقع ويب احترافي يجب عليك تطبيق كل شي بشكل عملي , وسترى نفسك مع مرور الوقت انك اصبحت بمقدورك تصميم صفحات الانترنت باقل وقت ممكن. لانك سوف تكسب خبرة كبيرة من المشاكل التي سوف تواجهها عند العمل , وكلما واجهت عدد كبير من المشاكل وقمت بحلها لاشك انك ستصبح خبيرا انشاء وتصميم مواقع الويب .


تعلم التصميم المتجاوب


من الضروري ان تقوم بتعلم الية التصميم المتجاوب , والذي سوف يمنح الموقع ظهورا جميلا على مختلف الاجهزة مثل الهاتف والتابلت , الكورس التالي يوضح لك كيفية تصميم مواقع الويب بشكل متجاوب .



تعلم Package Manager


عندما تصبح مصمم مواقع ويب "website design" فمن المؤكد انك سوف تحتاج إلى تنزيل ورفع الكثير من plugins ,  frameworks لذلك من الضروري تعلم Package Manager مثل NPM , YARN .



تعلم CSS preprocessors


لا شك أن تعلم CSS preprocessors سوف تساعدك في تسهيل عملك في لغة HTML والتي سوف تضيف لك العديد من مميزات البرمجة في لغة CSS مثل الدوال والمتغيرات SASS , LESS , Stylus .




تعلم CSS Framework


أن تصبح مصمم مواقع ويب وتكون قادرا على تصميم موقع على الانترنت بسرعة كبيرة ليس بالأمر السهل , وعندما أقول ليس بالأمر السهل أعني ذلك يجب أن تتعلم الأشياء التكميلية لكي تكون محترفا كليا في تصميم صفحات الانترنت.


ومن الأشياء التكميلية لأن تصبح مصمم مواقع ويب "design web" يجب تعلم CSS Framework التي سوف تسهل عليك العمل الكثير لأنها سوف تقدم لك مجموعة كبيرة وجاهزة من البنية الأساسية لمختلف المواقع (Bootstrap , Materlize css , Bulma) .


تعلم Bootstrap

مكتبة بوتستراب إحدى المكتبات القوية التي تستخدم من قبل المبرمجين لإنشاء مواقع الويب بسهولة , حيث تجمع مكتبة Bootstrap بين مختلف اللغات مثل HTML , CSS , JAVASCRIPT , تساعد هذه المكتبة في إنشاء مواقع الويب التي تتناسب مع مختلف الأجهزة ذات المقاسات المختلفة في الشاشات الشاشات .




تعلم مشغلات المهام Task Runners


يجب عليك تعلم Task Runners من اجل تسهيل آلية العمل وتوفير الوقت والجهد, مثلاً اذا اردت القيام بعمل pug و sass معا , في هذه الحالة سوف يكون متعبا عليك , لكن مع وجود Task Runners سيجعلها سهلة عليك 
منها(Gruntjs , Gulp , Webpack ).







تعلم اطارات عمل الجافا سكريبت "Js  Frameworks"

اخيرا تعلم إطار js لكي تسهل عليك عمل js ولكي يكون موقعك مميزاً بالكفاءة القصوى وسهولة في التعديل , أمثلة اطار العمل ReactJs , Angular , Vuejs .




اتمنى ان اكون قد وفقت في عرض أفضل الدورات المجانية لتعلم تصميم مواقع الويب , لا تنسوا الانضمام الى قناتنا في التليجرام ليصلكم كل جديد .



التطبيق أمن وبرابط مباشر
شاهد ايضا
ليست هناك تعليقات
كورسات وكتب مجانية