ويندوز0 Emran مارس 03, 2023

الفرق بين هارد ssd و hdd

اختصارات الموضوع
التطبيق أمن وبرابط مباشر

الفرق بين هارد ssd و hdd

يعتبر الهارد وحدة التخزين في الحاسوب، اذ أنه يقوم بحفظ البيانات والمعلومات وتخزينها بشكل آمن وكانت تسمى هارد HDD، لكن مع التطور التكنولوجي ظهرت هاردات جديدة ذات سرعة كبيرة مثل هارد SSD. وحديثنا في هذه التدوينه توضح الفرق بين هارد ssd و hdd وايهما افضل للاستخدام وسنذكر عيوب هارد SSD، كذلك عيوب هارد HDD.
ما هو الفرق بين hdd و ssd
ما هو الفرق بين hdd و ssd
 اعضاء ومتابعي قناة ومدونة دليلك للمعلومات نتمنى أن تكونوا في أتم الصحة والعافية، حديثنا في هذه التدوينة عن الفرق بين هارد ssd و hdd، كما اسلفنا سابقا أن الهاردسك أو القرص الصلب هو مخصص لتخزين البيانات وكان مسبقا يعرف الهارد بأنه HDD، لكن حاليا تطورت أقراص التخزين واصبحت SSD، وهو النوع الاسرع من هاردات SSD.

عندما تذهب لشراء جهاز لابتوب، يسالك البائع ماذا تريد من مواصفات ؟ ولعل من بين الاسئلة هل تريد الهارد SSD او HDD لان أن معظم الأشخاص قد واجهو هذا السؤال، وبلا شك تجد اللابتوب ذات هاردات SSD يكون سعره أغلى، لذلك سنوضح لكم فروقات بين هارد ssd و hdd.

الفرق بين هارد ssd و hdd

اولاً: من حيث السرعة
الـ SSD أسرع من الـ HDD حيث يفرق كثيرًا في السرعة عند تشغيل الحاسب والتطبيقات، لذلك هارد SSDأسرع بسبب وجود شرائح، لذلك فهي أفضل في التجزئة.

ثانياً: من حيث السعر
الـ SSD أغلى من الـ HDD، ويُقدر سعر هاردات ال SSD ضعف سعر القرص الصلب التقليدي HDD، حيث أن السعات المتواجدة في السوق للـ SSD تبدأ من 240 GB، بينما السعات المتوفرة للهارد التقليدي هي 500-1000 واكثر.

ثالثاً: من حيث التجزئة
هاردات الـ HDD أفضل في حفظ البيانات الكبيرة مقارنة بالاخر، ولكن عند ملئ البيانات تصبح بطيئة بسبب تجزئتها، لكن في الـ SSD بطبيعتها تكون سريعة جدا.

رابعا: من حيث استهلاك الكهرباء
يعتبر هارد SSD أقل استهلاكاً للطاقة الكهربائية (2-3 واط) مما يوفر ساعات عمل أخرى لبطاريات الكمبيوتر المحمول Laptop; لكن الهاردات العادية HDD تحتاج الى طاقة كهربائية اكبر.

خامساً: من حيث المتانة الوفرة
يعتبر هاردات HDD اكثر وفره في السوق من هاردات SSD، كما أن الـ SSD أفضل بسبب عدم وجود متانة وأجزاء متحركة فيه، حتى في حال سقوط جهازك فلن يتأثر مقارنة بال HDD.

مزايا هارد  HDD 

الفرق بين ذاكرة ssd و hdd مقارنه بين hdd و ssd
صورة توضيحية القرص الصلب HDD
بشكل مختصر تتميز هاردات HDD بان سعره رخيص جدًا مقابل سعات كبيرة، كذلك متوفر بالسوق بشكل كبير وانتشاره في أكثر من شكل، بالإضافة الى انه يتوفر بأحجام تصل الى 10TB من المساحة.

عيوب هاردسك hdd

لا يوجد كائن لا يخلي من العيوب، وهنا في القرص الصلب HDD ما يعيبه هو سرعات النقل قليلة جدًا واكثر استهلاكا للتيار الكهربائي; كذلك العمر الافتراضي له قصير، بالاضافة الى انه بعض الأحيان يرتفع صوته بشكل مسموع وذلك بسبب الحركة الميكانيكية بداخله.

مزايا الهارد ssd 

ما هو الفرق بين ssd و hdd
صورة الهارد SSD
هاردات الSSD من افضل الهاردات التي ارغب بها كونها لديها عُمر افتراضى أطول و أكثر قدرة على التحمل، كذللك استخدام تيار كهربائى أقل من الهارد HDD، بالاضافة الى سرعة كبيرة جدا عند إقلاع النظام و ذلك لعدم وجود أجزاء تتحرك فى القُرص وعدم وجود صوت فى الهارد عند القراءة والكتابة لعدم وجود اجزاء مُتحرِكة .

عيوب الهارديسك SSD

في الحقيقة وانا استخدم هاردات SSD منذ فترة طويلة لم اجد لديها اي عيب اطلاقاً، وقد يكون العيب انه السعر مرتفع مقارنة بالهاردات العادية وهذا لا يعتبر بالنسبة لي عيبا لانه يقدم اداء في الكمبيوتر ويمنحك الراحة عند الاستخدام، وايضا احيانا لا يتوفر منه بشكل كبير في الاسواق.

خلاصة القول: هاردات SSD افضل بكثير من هاردات HDD، لذلك اذا كان جهازك قديم او مواصفات ضعيفة ننصحك بشدة أن تغير الهارد الى SSD وستشعر بفارق كبير في السرعة والاداء.

نصيحتي لك بخصوص شراء الهارد

إذا كنت تبحث عن اداء عالي في الحاسوب وكان جهازك ذات مواصفات ضعيفة ننصحك أن تقوم بشراء هارد ssd حتى بحجم 240 جيجا وتقوم بتخصيصه فقط لنظام التشغيل والبرامج والألعاب، كذلك تقوم بشراء هارد hdd ويتم تخصيصة لحفظ الملفات الأخرى مثل الصور والملفات الصوتية والفيديوهات وغيرها. وبذلك تكون قد حصلت على سررعة عالية في الاستخدام وأداء مثالي في نظام التشغيل، كذلك حصلت على سعة تخزين كبيرة للملفات وبسعر رخيص وبدون أي تكاليف اضافية.

دمتم في حفظ الله ورعايته، تكرما يرجى الاشتراك في قناتنا على التليجرام 


التطبيق أمن وبرابط مباشر
شاهد ايضا
ليست هناك تعليقات
كورسات وكتب مجانية