ويندوز0 Emran يوليو 15, 2022

الفرق بين gpt و mbr وكيفية معرفة الهارد gpt أو mbr

اختصارات الموضوع
التطبيق أمن وبرابط مباشر

الفرق بين gpt و mbr وكيفية معرفة الهارد gpt أو mbr

اعضاء ومتابعي قناة ومدونة دليلك للمعلومات والتقنية، نتحدث اليوم على الفرق بين gpt و mbr حيث وضع السؤال احد اعضاء المدونة حين واجهته رسالة عند تثبيت الويندوز توضح له يجب تحويل الهارد الى GPT، ونحن بدورنا سنوضح لكم الفرق بين gpt و mbr بأسلوب مبسط، كذلك كيفية معرفة الهارد gpt أو mbr وبعدة طرق، بالإضافة الى شرح تحويل القرص من mbr إلى gpt.

الفرق بين gpt و mbr
الفرق بين gpt و mbr
في هذا المقال سنوضح بشكل مختصر اغلب النقاط الرئيسية في فهم تقنية MBR و GPT لتقسيم الهارد، ما هو MBR وGPT؟ كيفية معرفة نوع القرص (MBR او GPT)، ايضا الفرق بين gpt و mbr .

ما هو MBR و GPT وما الفرق بينهما وايهما اسرع؟

يعتبر الهارد هو وحدة التخزين في الكمبيوتر، اذ أن جميع البيانات والمعلومات يتم تخزينها ف الهارد ويختلف مساحة هذه الهاردات من هارد الى اخر. فعند شراء الهارد وتركيبة على الحاسوب وعند بدء فرمتة الهارد وتنزيل النظام عليه يظهر لك بعض المعلومات والاعدادات الاخرى من ضمنها ما اذا اردت جعل هذا الهارد يعمل على تقنيةMBR او تقنية GPT . حيث أن كلمة MBR هي اختصار لـ “Master Boot Record” وهذا النوع يعد الأشهر والأكثر استخداماً بين مستخدمي الحاسوب والويندوز. أما النوع الاخر GPT اختصار لـ “GUID Partition Table” وهو النوع الحديث والجديد لتقسيم الهارد ويحتوي على ميزات أفضل من نوع MBR القديم بحيث يوفر GPT مجموعة من المزيا المتعددة، كذلك في نفس الوقت فإن MBR يعتبر أكثر توافقًا وفي بعض الحالات لا يتم التوافق الا مع النوع MBR.

ماهو الفرق بين gpt و mbr ؟
الفرق بين gpt و mbr
اذا حتى تستطيع تقسيم الهارد بشكل صحيح اما عليك اختيار نوع تقسيم HardDisk المناسب لك، فتقوم بإختيار تقسيم الهارد اما MBR او GPT فقط ويطلق عليهما اسم “Partition Style“.

الفرق بين gpt و mbr

سنوضح بشكل مختصر الفرق بين تقنية MBR و GPT لتقسيم الهارد وماذا نختار واليكم ابرز النقاط الرئيسية في معرفةالفرق بين gpt و mbr :-

اولاً: من ناحية الحجم 

لا يدعم MBR أكثر من 2 تيرا بايت لذا فهو لا يدعم الأقراص الصلبة ذات مساحة التخزين الكبيرة مثل 3 أو 4 تيرا بايت وما فوق، بينما GPT يدعم مساحة تخزين أكبر من 2 تيرا بايت.

ثانياً: من ناحية البايوس Bios

تقنية MBR تدعم البيوس القديم والذي يُعرف باسم “Legacy”، بينما GPT تدعم البايوس الحديث “UEFI”.

ثالثاً: من ناحية تقسيم البارتيشن

حيث يدعم MBR تقسيم الهارد إلى 4 بارتشنات فقط من نوع Primary، بينما GPT يدعم عدد بارتشنات من نوع Primary تصل إلى 128 بارتشن Primary على نفس الهارد بدون أي قيود.

رابعاً: التوافق مع أنظمة التشغيل

يدعم MBR جميع أنظمة التشغيل ويندوز بجميع اصداراتها مثل XP أو فيستا أو ويندوز7 - 8 - 8.1 أو 10 نواة 32 و 64 بت، بينما GPT يدعم أنظمة التشغيل Windows بداية من ويندوز 7 إلى وما فوق ولا يدعم اطلاقاً XP أو Vista.

خامساً: نظام تخزين البيانات

في تقنية MBR يتم تخزين البيانات بطريقة أولية لمرة واحدة فقط مما ينتج صعوبة استعادة البيانات في حالة الفقد في بعض الأحيان، بينما النوع GPT يعمل على تخزين البياناتبطريقة أكثر أمناً بحيث يتم تسجيل البيانات في بداية ومنتصف ونهاية القرص الصلبوبذلك يوفر سهولة أكثر في استعادتها في حالة ضياعها.

كيفية معرفة نوع تقسيم الهارد MBR أو GPT  ؟

اذا اردت معرفة نوع الهارد التي في حاسوبك هل هو MBR او GPT فلديك اكثر من طريقة ولكن نضع لك ابسط طريقة لمعرفة هل الهارد هو MBR أو GPT باستخدام الخطوات التالية:

اولا: انقر على زر ويندوز + R ، ستظهر لك نافذة اكتب فيها diskmgmt.msc وسيتم انتقالك الى ادارة الهاردات
الفرق بين gpt و mbr
ثانياً: كما تلاحظ بالصورة انه لدي في الحاسوب 2 هاردات، لمعرفة هل هذا الهارد MBR او GPT كل ما عليك النقر باليمين على الهارد وستجد انه اذا كان الهارد نوعه GPT سيكون مكتوب Convert to MBR واذا كان نوع الهارد MBR سيكون مكتوب Convert to GPT، وكما توضح الصورة التالية ان نوع الهارد الذي استخدمه حاليا هو MBR.
كيفية معرفة الهارد gpt أو mbr

ما هو نوع التقسيم الموصى استخدامه في الهارديسك MBR أم GPT ؟

في الأخير هذا السؤال يتكرر بشكل يومي، حيث يتساءل الكثير ما هو نوع الهارد الذي يجب أن استخدمه في جهاز الكمبيوتر او اللابتوب؟ عزيزي الزائر من ناحية تجربتي فإنه اذا كان جهازك من النوع القديم وتم صناعتهقبل العام 2016 فيجب عليك استخدام تقسيم MBR حتى يتناسب معه بشكل الصحيح، أما اذا كان جهازك من الأجهزة الحديثة فإني انصحك وبشدة استخدام تقنية GPT والإستفادة من المزايا التي ذكرناها سابقاً.

دمتم في حفظ الله ورعايته،،،


التطبيق أمن وبرابط مباشر
شاهد ايضا
ليست هناك تعليقات
كورسات وكتب مجانية