شروحات متنوعة0 Emran يونيو 01, 2022

5 أخطاء شائعة قد تسبب في تلف جهاز الحاسوب الشخصي errors that cause PC damage

اختصارات الموضوع
التطبيق أمن وبرابط مباشر

5 أخطاء شائعة قد تسبب في تلف جهاز الحاسوب الشخصي errors that cause PC damageأكثر الأخطاء الشائعة التي تسبب في تلف جهاز الحاسوب الشخصي errors that cause PC damage

أكثر الأخطاء الشائعة التي تسبب في تلف جهاز الحاسوب الشخصي errors that cause PC damage

نتعرف على ابرز الأخطاء الكبيرة التي تؤدي الى تلف الحاسوب الشخصي او المكتبي والحلول او التوصيات التي تجعل المستخدمين تفادي مثل هذه المشاكل الجسيمة.

اعضاء ومتابعي قناة و مدونة دليلك للمعلومات نتمنى أن تكونوا في أتم الصحة والعافية.

في تدوينة اليوم سوف نتعرف عن أكثر الأخطاء واشدها خطراً على جهاز الحاسوب الشخصي والتي قد تؤدي إلى تلفه تماماً. 

ابرز 5 أخطاء شائعة ومتكررة الحدوث غالباً 

مع تطور العلم والتكنولوجيا الحديثة وصدور الهواتف الذكية التي أصبحت في متناول الجميع, إلا أننا لم نستطع الإعتماد الكامل عليها والاستغناء عن الحواسيب المحمولة أو المكتبية, فهي لا تزال ترافقنا في الأعمال بشكل لا يكاد يخلو مقر عمل منها, وكذلك في أمور الدراسة أو حتى في المنازل كإستخدام شخصي تماماً ولا علاقة لها بالعمل. 


لكن في بعض الأحيان يقوم الشخص بالتصرف الذي يؤدي به إلى خسارة الجهاز وتلفه تماماً بشكل أو بآخر, ومن المعروف بأن الحواسيب المحمولة هي الأكثر تعرضاً للضرر عن غيرها بسبب قابليتها للتنقل من مكان إلى آخر, لذلك سنقدم لك اليوم بعض النصائح للحفاظ على جهازك الحاسوب الشخصي الخاص بك.

مشكلة الحرارة الزائدة

يحرص مصنعوا الحواسيب على إنتاج حواسيب  بشكل أقل إستهلاكاً للطاقة, وبالرغم من حرصهم الشديد إلا أنه ما زالت بعض الحواسيب تعاني من مشكلة السخونة وارتفاع درجة حرارة الجهاز أثناء فترة العمل. 

عمل منتجي الحواسيب على تزويدها بمصادر تبريد تساعد على تشتيت حرارتها الداخلية وحفظها قدر الإمكان مثل المروحة, ولذلك يجب عليك توفير التهوية للمروحة وتجنب سد مخرج المروحة لأنك بذلك تعيق عمل المروحة وتؤدي إلى حبس الحرارة وتراكمها داخل الحاسوب, وبالتالي سيؤثر هذا بشكل سلبي على مكونات الحاسوب الأساسية. 


عند إرتفاع درجة حرارة الحاسوب فإما انه سيتوقف عن العمل تلقائياً أو أنه سيستمر في العمل بالرغم من ذلك, ولكن إرتفاع حرارته واستمراره بالعمل قد يؤدي به إلى إنهيار وتلف أجزاء داخلية مهمة مثل المعالج وبالتالي يتوقف عن العمل تماماً. 


للحفاظ على الحاسوب تجنب وقت العمل أن تضعه فوق الأقمشة وتأكد من أنك تضعه على سطح مستوي وأنه لا شيئ يعيق منافذ المروحه لكي تتخلص من الهواء الساخن بسهولة، احرص على تنظيف الجهاز فترات متقطعة حتى لا يتراكم الغبار فيه ويعيق عمل المروحة. 


التحريك العنيف للحواسيب المحتوية على هارد HDD

اتجه منتجوا الحواسيب إلى إنتاجها بوحدات تخزين ثابتة (SSD) تتسم بمرونتها في التنقل لعدم احتوائها على أجزاء داخلية متحركة,  ولكن نظراً لإرتفاع سعرها فإن الكثير من الحواسيب ما زالت تعمل بنظام تخزين من نوع (HDD), وهي تحوي أجزاء ميكانيكية داخلها تتأثر هذه الأجزاء عند التحريك للجهاز بشدة وعنف لحظة العمل مما قد يؤدي إلى انهيار وتلف القرص الصلب تماماً. 


نقل الجهاز بطريقة خاطئة

عند قيامك بنقل الجهاز من مكان إلى آخر اتبع راعي الخطوات التالية:

  1. عليك أن لا تكون شديداً عند التعامل مع جهاز الحاسوب فقد يؤدي بك العنف إلا فقدانه. 
  2. لا تحاول الإمساك به من خلال الشاشة أثناء تحريكه من مكان لآخر فهي من أضعف قطع الحاسوب فقد تنكسر أو تنكسر المفصلات المرتبطة بها. 
  3. يعتبر الضغط على الشاشة من أسهل الطرق لإتلاف الحاسوب إذا كنت تريد ذلك . 
  4. أثناء التنقل تعتبر الحقائب أحد الإجراءات التي يتخذها المستخدمون لحماية الحواسيب أثناء تعرضها للصدمات أو السقوط, ولكن عليك التأكد من أن الحقيبة فعلاً تستطيع حماية الجهاز من الكسر. 

سوء التعامل مع الشاحن

هناك خمس طرق لتجنب من سوء التعامل مع الشاحن:

  1. الشحن السليم للجهاز واتباع الطرق الصحيحة يساعدك في الحفاظ على الجهاز والبطارية فترة طويلة، 
  2. عند الشحن تأكد من وضع الشاحن بشكل مستقيم وخالي من الالتواءات والانحناءات لأنها تؤثر سلبياً على كفاءة الشحن،
  3. قم بتوصيل الشاحن بجهاز الحاسوب ونزعه برفق تام أثناء وبعد فترة الشحن لأنك قد تتلف منفذ الشحن إذا استخدمت العنف، 
  4. إنحناء الشاحن قد يؤدي أيضاً إلى تلف الشاحن، 
  5. إبقاء الجهاز متصلاً بمصدر الطاقة لفترات طويلة يؤدي إلى فقد قدرة البطارية مع كل دورة شحن بشكل تدريجي وقد يؤدي الشحن لفترات طويلة بارتفاع درجة الحرارة للبطارية وبشكل نادر الحدوث قد يتسبب في حرائق .

أخطاء تنظيف الحاسوب

تنظيف الحاسوب هي أحد طرق الحفاظ عليه ولكن يجب عليك إتباع الطرق الصحيحة أثناء التنظيف ومنها على سبيل المثال :

  1. عدم استخدام منتجات التنظيف المنزلية فهناك منتجات تنظيف خاصة بأجهزة الحاسوب لا تسبب ضرر لأي مكوناته. 
  2. عليك بأقمشة القطن الناعمة والنظيفة أثناء التنظيف .
  3. قد تلاحظ وجود بعض الأماكن لا يمكنك تنظيفها بالاقمشة لصعوبة الوصول إليها فلا بأس من استخدام فرشاة ناعمة لتنظيفها أو القليل من الهواء المضغوط لذلك.

    اتمنى أن اكون قد وفقت في كتابة المقال وان ينال حسن اعجابكم.

مواضيع اخرى قد تهمك




التطبيق أمن وبرابط مباشر
شاهد ايضا
ليست هناك تعليقات
كورسات وكتب مجانية