U3F1ZWV6ZTg2MTU1OTI4OTRfQWN0aXZhdGlvbjk3NjAyNzgzNTIz
recent
أخبار ساخنة

نشأة وتطور الانترنت وتطور شبكات الحاسوب internet development

تابعنا ليصلك كل جديد

نشأة وتطور الانترنت وتطور شبكات الحاسوب internet developmentنشأة وتطور الانترنت وتطور شبكات الحاسوب internet development

كيف تطورت شبكات الانترنت internet development ؟

قبل معرفة كيفية ظهور شبكة الانترنت جب أن تعلم أن شبكة الإنترنت تعرف بأنها شبكة تُمكّن أجهزة الكمبيوتر في اي مكان بالعالم من الاتصال فيما بينهم والقدرة على تبادل البيانات والمعلومات بسهولة.

عندما نتحدث عن تطور الإنترنت وبداية ظهوره عبر التاريخ نجد أن هناك اسباب ادت الى اكتشاف شبكة الإنترنت, فكان اول ظهورشبكة الإنترنت في نهايات القرن الماضي. 

تحديداً في الستينات عندما قررت وزارة الدفاع الأمريكية ربط أجهزة الكمبيوتر الخاصة بالوزارة بغرض التواصل فيما بينهم, وكان الهدف الرئيسي لوزارة الدفاع الأمريكية أن تتيح التواصل في مراكزها بشكل مباشر وحماية الإتصالات اثناء الحرب.

كانت وزارة الدفاع الأمريكية تتوقع حدوث كوارث كبيرة في اثناء الحرب, وخصوصا لو تم استخدام المفاعلات النووية حيث سيتم القضاء على كل شي ومن ضمنها شبكة الإتصالات التي تعتبر القوة التي تمتلكها وزارة الدفاع الأمريكية للتواصل فيما بينهم.

فلذلك عينت وزارة الدفاع مجموعة من الباحثين الكبار ليقوموا بالبحث عن مشروع في شبكة الإتصالات تتيح لهم التواصل فيما بينهم في اسوى الضروف التي سوف تنتجها هذه الحروب من كوارث, ويجب أن تكون هذه الإتصالات ليس لها مقرا رئيسيا بمعنى أنه اذا تهدم مركز من الإتصالات او عدد كبير من المراكز يظل نظام التواصل بين الوزارة مستمرا.

فنلاحظ أن الهدف الرئيسي لإنشاء الإتصالات هو من اجل الجانب الحربي وليس للجانب المدني, ولذلك خصصت الباحثين وكرسوا جهودهم من اجل البحوثات خدمة لوزارة الدفاع الأمريكية وكانت لهم رؤية مستقبلية قوية, حيث اطلقوا عليه مشروع شبكة الأبحاث المتقدمة Advanced Research Projects Agency Network (ARPANET) وكانت هذه الشبكة مكونة من عدة اجهزة كمبيوتر لا تتجاوز عددها الخمسة أجهزة عن طريق وصلات التلفونات.

اهم النقاط الرئيسية والبارزة في نشأة وتطور الانترنت internet development

  • في سنة 1958 قامت شركة ابل باختراع مودم له القدرة على نقل البيانات الرقمية عن طريق خط الهاتف.
  • في سنة 1961 قام العالم الأمريكي ليونارد كلينروك بإكتشاف نظرية نقل البيانات.
  • في سنة 1963 أقامت احدى الوكالات التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية بإنشاء شبكة أربانت(ARPANET).
  • في سنة 1964 نشر العالم ليونارد كلينروك كتاب يوضح كيفية استعمال وتحويل الطرود في تركيب او بناء الشبكة.
  • في سنة 1965 قاموا بتطوير وسيلة لإرسال المعلومات من جهاز كمبيوتر إلى جهاز كمبيوتر آخر وسميت بعلبة التبديل التي كان عن طريقها تنتقل البيانات.
  • في سنة 1967 اقيم اول مؤتمر عن طريق اربانت لربط جهازين كل جهاز في موقع جغرافي مختلف فكان الأول في جامعة كاليفورنيا والجهاز الثاني في جامعة ستاندفورد وكانت حجم هذه الأجهزة كبيرة جدا.
  • في العام 1969 وعام 1971 تم ربط حواسيب عديدة بشبكة اربانت(ARPANET) وارسلت من خلاله اول بريد إلكتروني.
  • في سنة 1973 تم اضافة دولتي النرويج وانجلترا في الشبكة.
  • في سنة 1983 انفصلت شبكة ARPANET إلى شبكتين الشبكة الاولى  ARPANET والتي خصصت من اجل الأستعمال المدني, والشبكة الأخرى كانت تسمى MILNET والتي خصصت من اجل الإستعمال العسكري, ولكن كانوا يستطيعون التواصل فيما بينهم من اجل تبادل المعلومات بينهم.

وما بعد هذه الاعوام كانت البحوثات جارية ومستمرة حتى وصلت عدد الأجهزة المرتبطة مع بعضها في أربانت (ARPANET) الى اكثر من 1000.

وفي العام 1991 قام المبرمج السويسري Tim Berners-Lee بانشاء الشبكة العنكبوتية العالمية WWW, ومن بعد هذا العام انتشر الانترنت في معظم المؤسسات والجامعات ووصل عدد المستخدمين الى عدد كبير جدا وفي حلول العام 2001 اصبح عدد المستخدمين اكثر من 110 مليون مستخدم وظل في تزايد مستمر حتى يومنا هذا.


تطور شبكات الحاسوب internet development

شبكات الحاسوب تعتبر نظام قوي لربط عدد  كبير من الأجهزة باستخدام تقنيات نظم الاتصالات, وذلك لتبادل المعلومات والموارد فيما بينها على سبيل المثال وليس الحصر الطابعات والبرامج التطبيقية المختلفة.

فشبكات الحاسوب قد تكون في اماكن قريبة مثل الأجهزة في المبنى الواحد او المدرسة ونسميها شبكة محلية (LAN), الشبكات التي تحتوي على اجهزة في اماكن متباعدة في مناطق جغرافية مختلفة بين الدول ونسميها شبكة واسعة (WAN).


ما هي اهم الاسباب والفوائد التي ادت الى إنشاء شبكات الحاسوب

هناك اسباب عديدة ادت الى ظهور شبكات الحاسوب وافادت جميع البشرية ولا يستطيع احدا أن ينكر هذا ولعل من اهم الاسباب البارزة هي مشاركة المعلومات والبيانات من والى جميع انحاء العالم.

ولو نضرب ابسط الأمثلة على الشركات او المؤسسات فلو افترضنا وجود مؤسسة تمتلك عدد معين من الفروع في اماكن مختلفة حول العالم بدون ما يوجد ربط شبكي بين الفروع تخيل معي كيف ستكون الية نقل البيانات بين الفروع 

كم من الهاردات التي سوف نحتاجها لنقل البيانات, كم من الوقت التي سنحتاجه لكي نوصل هذه البيانات الى الفروع, كم من الأعباء والنفقات والجهد التي سوف تتحملها المؤسسة بدون وجود الربط الشبكي.

لذلك نستنتج من هذا المثال أن هناك فوائد كبيرة وملموسة وهن كالتالي

  1. في الجانب المادي يتم توفير المال بشكل كبير والذي يؤدي الى تقليل مصروفات المؤوسسات او الشركات.
  2. توفر الربط الشبكي تحكم مركزي واداري بحيث تتيح للمستخدمين في جميع الفروع باستخدام نفس البرامج والوصول الى نفس البيانات من اماكن مختلفة.
  3. القدرة على التوسع في الفروع وفي اقل التكاليف والجهد.

مما تتكون البنية التحتية لشبكات الحاسوب

عادتا لتشغيل اي تقنية لابد ان يكون هناك بنية تحتية من اجل التشغيل وهنا في شبكات الحاسوب نذكر وبشكل مختصر جدا هذه المكونات الرئيسية التي نحتاجها من اجل تشغيل الشبكة.

اولا: مكونات مادية مثل الكابيلات واجهزة الشبكة مثل السويتشات والراوترات ونقاط الشبكة والسيرفرات.
ثانيا: مكونات برمجية وهي الاعدادات التي تجعل هذه الأجهزة قادارة على الإتصال فيما بينها وتتبادل المعلومات والبيانات.

كيف اصبح الانترنت في عصرنا الحالي

شهدت شبكات الإنترنت تطوراً  مذهلا خلال فترات زمنية قصيرة حيث أصبحت متواجدة في كل الاماكن المختلفة في العالم, لاسيما المنازل وبهذا نتجت عنها كيان عالمي استفادت منه شتى أنواع المجالات المختلفة مثل التعليم والأعمال والتسلية والالعاب وكذلك التواصل, واصبح الشخص قادرا للوصل للاشياء السابقة وغيرها بواسطة الجوال من اي موقع في العالم وبسرعة فائقة جدا.

مواضيع اخرى قد تهمك

اساسيات شبكات الحاسوب 

يرجى الانضمام الى قناتنا في التليجرام
الاسمبريد إلكترونيرسالة