مواضيع شبكات0 Emran فبراير 18, 2023

ما هي اهم اساسيات امن الشبكات والمعلومات network security

اختصارات الموضوع
التطبيق أمن وبرابط مباشر

ما هي اهم اساسيات امن الشبكات والمعلومات network security

ما هي اهم اساسيات امن الشبكات والمعلومات network security

مقدمة عن امن الشبكات والمعلومات network security

يعد معرفة اساسيات امن الشبكات والمعلومات network security من البديهيات الموجودة لدى خريجي تكنولوجيا المعلومات, لاسيما تخصص الشبكات وامن البيانات.

شهدت التكنولوجيا الحديثة تطوراً سريعاً أدت الى ثورة تكنولوجية عارمة نتجت تقدماً ملموسا في اغلب دول العالم, من أبرز هذه التطورات التكنولوجية هي الحوسبة السحابية في مختلف المؤسسات الحكومية والخاصة.

المعروف لدى الجميع ان نقل البيانات عن طريق الانترنت اصبح امرا ضروريا لا يمكن الاستغناء عنه, ومع ذلك يوجد هناك تهديدات كبيرة تطال هذه البيانات عند انتقالها عبر الانترنت.

ان اغلب المؤسسات والشركات تعتبر البيانات والمعلومات راس مال الشركة فلا ترضى لاحد ان ينتهك السرية والخصوصية في معلوماتها, لذلك فان تخصص امن المعلومات والشبكات "cyber security" يهتم بشكل اساسي على وصول البيانات بين المرسل والمستقبل بدون حدوث اي تغيير في البيانات.

اجريت دراسة في العام 2006 من قبل معهد امن الحواسيب "Computer Security Institute" بالتعاون مع مكتب التحقيقات الفدرالية FBI حول الامن والجرائم الحاسوبية, نتجت الدراسة عن وجود هجمات عبر الانترنت كلفت الشركات مبالغ باهظة تصل الى اكثر من 400 مليون دولار.

توصلت الدراسة السابقة ان انواع الهجمات والتهديدات كانت عبارة عن التجسس  على المعلومات وانتهاك السرية والخصوصية, كذلك هجمات قوية عن طريق الفيروسات وحجب الخدمة (DOS), لذلك معظم الشركات تمتلك قسم خاص يتبع امن شبكات المعلومات, وعادتاً يكون هؤلاء الموظفين يمتلكون تخصص الشبكات وامن البيانات.

ما هو امن الشبكات network security ؟

قبل معرفة أمن الشبكات network security يجب ان نعلم ان شبكات الحاسوب تعرف بأنها نظام شبكي يربط بين اجهزة الحاسوب المختلفة مستخدما احدى انواع تقنيات الاتصالات بحيث يسمح بتبادل البيانات ومشاركة المصادر المختلفة مثل الطابعات والمجلدات وغيرها, ويمكنك الاطلاع عن انواع شبكات الحاسوب .

تعرف امن شبكات المعلومات cyber security انها مجموعة من الإجراءات التي تقوم بحماية البيانات والمعلومات باحدى الطرق المستخدمة في أمن الشبكات والمعلومات, بحيث تجنب المؤسسة المخاطر التي تلحق بأجهزتها وبياناتها من قبل الوصول الغير المصرح به الى هذه البيانات مثل الفيروسات والهجمات المباشرة.

اذا يجب ان يتم دراسة اساسيات امن الشبكات في جميع تخصصات الحاسوب كونها توضح للطالب مدى اهمية الحفاظ على المعلومات, لاشك ان الجميع يهتم بالحفاظ على ممتلكاته الخاصة وحمايتها من العبث والسرقة فكيق بامن المعلومات الهامة في المؤسسات الكبيرة.

تنفق الشركات اموالاً طائلة على قسم امن شبكات المعلومات والذي بدوره يقوم بالحفاظ على بيانات الشركة, حيث يسمح للاشخاص المخولين بالوصول اليها ومنع كافة الاشخاص الغير مصرح لهم بالوصول باحدى الطرق المستخدمة في امن الشبكات.

الحماية على البيانات security تشمل عدم الوصول إلى البيانات الا من قبل الاشخاص المصرح لهم, حيث يقوم تخصص امن المعلومات والشبكات من الحفاظ على تكاملية البيانات وسلامتها integrity, كذلك اتاحة البيانات بان تكون متوفرة availability طول الوقت للاشخاص المخولين بذلك.

خلاصة القول ان امن المعلومات والشبكات تشمل ثلاثة محاور رئيسية:

  • التهديدات الامنية والهجمات التي يواجهها نظم المعلومات والشبكات.
  • الخدمات الامنية المختلفة والتي تحوي على الخطط والاساليب التي تحد من وصول التهديدات.
  • اليات وطرق الحماية والامن وتشمل الادوات المستخدمة في الخدمات الامنية.

أبرز السمات في موظفي تخصص امن الشبكات network security

لابد ان يتسم موظف امن المعلومات والشبكات بالعديد من الامور الاساسية والمتقدمة في مجال الحاسوب من ضمنها الالمام في مختلف العلوم التكنولوجية والهندسية, اللغة الانجليزية بشكل متقدم, الالمام الكامل في شبكات الحاسوب.

يعتبر تخصص امن الشبكات من التخصصات الهامة في الوقت الحالي, حيث يجب ان يكون موظف امن الشبكات cyber security متمكناً من شبكات الحاسوب "computer networks",  إدارة قواعد البيانات "database management", حماية الأنظمة "system security", أنظمة التشغيل "operating system".

تحميل كتاب اساسيات امن الشبكات network security essentials

عزيزي القارئ سنضع بين يديك كتاب اساسيات امن الشبكات والمعلومات والذي يحتوي على مواضيع قيمة في امن المعلومات والشبكات, تنزيل كتاب مقدمة امن الشبكات والمعلومات pdf.

يحتوي كتاب امن المعلومات والشبكات على العديد من المواضيع المهمة ابرزها:

اساسيات امن الشبكات network security essentialsمقدمة في أمن الشبكات, الشبكات وامن البيانات, تخصص الشبكات وامن البيانات "cyber security", امن الشبكات اللاسلكية, ما هو امن الشبكات network security, هندسة امن الشبكات والمعلومات, الاختراقات, والعديد من المواضيع الاخرى التي تشمل كورس امن المعلومات والشبكات.

يحتوي ايضا كتاب مقدمة امن الشبكات والمعلومات على الخطر والثغرات والتهديدات, عناصر امن المعلومات, متطلبات خطة حماية المعلومات, طرق الاختراق وانواع الهجمات وكذلك نموذج امن الشبكات.


يوجد في كتاب امن الشبكات والمعلومات اساليب التشفير التقليدية والتشفير الكتلي, التشفير المتناظر الحديت, التشفير بإستخدام المفتاح العام وخوارزمية RSA, التوقيعات الرقمية وتطبيقات الموثوقية, كما يحتوي الكتاب على امن الويب وامن بروتوكولات الانترنت.


يمكنك الان كتاب امن المعلومات والشبكات باللغة العربية pdf برابط مباشر من ميديا فاير, الرابط التالي تحميل كتاب مقدمة في أمن الشبكات "cyber security" 

التطبيق أمن وبرابط مباشر
شاهد ايضا
ليست هناك تعليقات
كورسات وكتب مجانية