مواضيع شبكات0 Emran ديسمبر 30, 2022

انواع شبكات الحاسوب types of computers networks تعريف الشبكات وانواعها

اختصارات الموضوع
التطبيق أمن وبرابط مباشر

انواع شبكات الحاسوب types of computers networks تعريف الشبكات وانواعها  انواع شبكات الحاسب انواع شبكات الانترنت computers networksانواع شبكات الحاسوب types of computers networks تعريف الشبكات وانواعها

تعريف الشبكات وانواعها computers networks

تعرف شبكات الحاسوب (computers networks) بأنها مجموعة من أجهزة الحاسوب المتصلة مع بعضها البعض والتي تمكن االحاسوب بإتصاله بحاسوب آخر او اكثر ومشاركة موارد الشبكة فيما بينهم, وعادتاً تكون هذه الموارد اما طابعات او بيانات او برامج تطبيقية او غيرها , ولمعرفة مراحل تطور الإنترنت اضغط هنا.

لاشك بأن شبكات الحاسوب من المجالات الواسعة والتي لا غنى عنها في العصر الحالي المليئ بالربط الشبكي والتكنولوجي, وينبغي للمهتمين في هذا المجال أن يكرسوا جهودهم من اجل أن يصلوا الى مستوى الإحترافية في هذا التخصص, وهذا لا يعني أن يكون مجال الشبكات مخصص لإصحاب التخصص فقط, بل يجب جميع دارسين الحاسوب بمختلف انواعه أن يكونوا لديهم معرفة متوسطة في شبكات الحاسب, حيث أن هذا المجال موجه بشكل عام لجميع الدارسين في الحاسوب.

فمن المؤكد أن من يتخصص في قسم شبكات الحاسوب يجب أن يكون لديه المعلومات الكافية في هذا التخصص حتى يتسنى له أن يكون مبدعاً ومتمكناً في سوق العمل. وعندما يرغب الإنسان بأن يصبح مهندساً إحترافياً في مجال شبكات الحاسوب وتكون اول المراحل هي دخوله الجامعة, وبعد أن يتخرج من الجامعة يظن أنه قد امتلك العلم الكافي في الشبكات واصبح محترف فيها.

فالواقع يقول غير ذلك لأن مجال الشبكات واسع جدا ولا تصبح محترف في هذا المجال الا بعد أن تأخذ دورات تدريبية عملية مثل CCNA 1,2,3, CCNA SECURITY, CCNP, MCSA وغيرها من الدورات الأخرى التي ستلاحظها بنفسك عند الحاجة, وليس شرطاً أن تأخذ هذه الدورات وغيرها قبل دخولك سوق العمل فيمكنك أخذها وانت موظف في مكان ما لأنه عندما تتخرج من الجامعة تصبح مؤهلاً لسوق العمل ولكن ليس بذلك الإحترافية التي يجب أن تكون في الشبكات. يمكنك الان محاكاة مختلف الشبكات الصغيرة والكبيرة من خلال برنامج باكت تريسر سيسكو packet tracer cisco. 


انواع شبكات الحاسوب types of computers networks

لعل من اهم الأساسيات في شبكات الحاسب أن تكون على علم بشكل واسع عن أنواع شبكات الحاسب سواء انواع الشبكات بشكل عام او انواع الشبكات المحلية او انواع الشبكات اللاسلكية, فيمكننا تصنيف انواع شبكات الحاسوب حسب الحجم او حسب المناطق الجغرافية وتتكون من الآتي:

  • الشبكة المحلية LAN وهي إختصار لكلمة (Local Area Network).
  • شبكة ما بين المدن وهي إختصار لكلمة Metropolitan Area Network) MAN).
  • شبكة المناطق الواسعة WAN والتي هي إختصار لكلمة (Wide Area Network).
  • الشبكة الشخصية PAN والتي هي إختصار لكلمة (Personal Area Network).

سنقوم بشرح انواع شبكات الحاسوب (شبكات الانترنت) كل نوع على حداه

الشبكة المحلية (Local Area Network) LAN

تعتبر شبكة المناطق المحلية محدودة من حيث المساحة وتحتوي على عدد من أجهزة الكمبيوتر المتصلة مع بعضها البعض في منطقة جغرافية صغيرة مثل المبنى والمكتب وقد تكون اكثر من مبنى في مكان واحد مثل المستشفيات او الجامعات او الشركات وهذا النوع من اكثر الانواع انتشاراً, لأنه يحتوي على عدد قليل من الحواسيب بغرض مشاركة الموارد مثل البرامج والطابعات.

لاشك بأن الشبكات المحلية LAN احد انواع شبكات الحاسب computers networks وهي اقل تكلفة لأنها تحتوي على أجهزة سعرها غير مكلف بشكل كبير مثل الكابلات والسويتشات, وتكون سرعة نقل البيانات في هذا النوع عالية.

صورة توضيحية للشبكات المحلية LAN


الشبكة المحلية (Local Area Network) LAN انواع شبكات الحاسوب types of computers networks تعريف الشبكات وانواعها


شبكة ما بين المدن Metropolitan Area Network) MAN).

تقوم شبكة المدن بالربط الجغرافي ما بين المدينة الواحدة أو مابين عدة مدن وهذا النوع اكبر من الشبكة المحلية LAN حيث يتم الربط بين اكثر من شبكة محلية Local Area Network في اماكن مختلفة بين المحافظات المتجاورة وامثلة هذا النوع كثيرة مثل قنوات البث الإذاعي والتلفزيوني التي تبث في مدينة محددة أو عدة مدن مختلفة والشركات متوسطة الحجم التي تمتلك فروع في المحافظات مثل تواصل البنوك فيما بينهم في المدينة والبروتوكلات الشائعة في MAN هي ADSL,Frame Relay,ATM.


صورة توضيحية للشبكات مابين المدن MAN

شبكة ما بين المدن Metropolitan Area Network) MAN) انواع شبكات الحاسوب types of computers networks تعريف الشبكات وانواعها


شبكة المناطق الواسعة Wide Area Network) WAN)  

احد انواع شبكات الحاسوب computers networks انتشاراً هي الشبكة الواسعة والتي تغطي مناطق ومساحات جغرافية واسعة ومهولة لاحصر لها وغير محدودة, فالوظيفة الرئيسية للشبكات الواسعة WAN هي ربط الولايات والدول وكذلك فهي اكبر الشبكات في العالم وتستخدم في ربط مابين الشركات التي تمتلك فروع في انحاء العالم.

وتستخدم الشبكات الواسعة في نطاق واسع جداً في مجال الحكومة والتعليم وكذلك الأعمال, ويتم ربط مابين هذه الشبكات عادتاً عبر خطوط الهاتف أو الكابلات الضوئية (Fiber Optic) أو عن طريق الأقمار الصناعية (Satellite).

لعل ما تتميز به شبكات المناطق الجغرافية الواسعة WAN انها توفر توفر مساحة جغرافية واسعة جداً حيث تتيح لك الإتصال بجميع الفروع في اي مكان حول العالم, ولكن ما يعيب شبكات WAN ضعف الأمنية لأن البيانات عن طريق الإنترنت تكون اكثر عرضة للخطر مقارنة بالشبكة المحلية حيث يتم اختراق البيانات التي ترسل عن طريق الإنترنت. 

فنحتاج الى برامج مكافحة الفيروسات وبرامج جدار الحماية وهذا يؤدي الى تكاليف عالية سواء في شراء المكونات المادية مثل اجهزة التوجيه وكذلك عملية التركيب, ولا ننسى أن في الشبكات الواسعة تكون هناك صعوبة في إستكشاف الأخطاء واصلاحها لأن المسافة في هذه الشبكات واسعة جداً.


صورة توضيحية للشبكات الواسعة WAN

شبكة المناطق الواسعة Wide Area Network) WAN) انواع شبكات الحاسوب types of computers networks تعريف الشبكات وانواعها



الشبكة الشخصية Personal Area Network) PAN)

تعتبر شبكة الإستخدام الشخصي PAN من انواع شبكات الحاسوب computers networks التي تتميز بالبساطة حيث ان هذا النوع لا يتجاوز نطاقه الـ  10 امتار ويتم استخدامها فيالوصول بين اثنين اجهزة وطابعة وبشكل لا سلكي عن طريق تقنية البلوتوث Bluetooth.

صورة توضيحية للشبكات الشخصية PAN

انواع شبكات الحاسوب types of computers networks تعريف الشبكات وانواعهاالشبكة الشخصية Personal Area Network) PAN)

يوجد لدينا نوعين من انواع الشبكات الشخصية PAN 

  • الشبكة الشخصية السلكية: حيث يتم إنشاء هذا النوع عن طريق استخدام USB.
  • الشبكة الشخصية اللاسلكية: تم تطوير هذه الشبكة من خلال إستخدام التقنيات اللاسلكية مثل تقنية WiFi وتقنية Bluetooth.

ومن امثلة هذه الانواع الشبكة الشخصية في المنزل التي تحتوي على جهازين وطابعة وبدون حاجة الى وجود الإنترنت.


مفهوم شبكة الإنترنت Internet

شبكة الإنترنت تعرف بأنها الشبكة العنكبوتية WWW وهي أكثر من شبكة سواء محلية LAN او واسعة WAN متصلة مع بعضها البعض بإستخدام الأجهزة, حيث يتم تكوينها بواسطة نظام عنونة محلي يعرف بمفهوم Internet working.

ويعرف هذا الترابط او الإتصال العامة أو الخاصة  أو الصناعية أو الحكومية أو التجارية على أنه شبكة الإنترنت, يستخدم الإنترنت بروتوكول Open System Interconnection (OSI) او برتوكول (Transmission Control Protocol/Internet Protocol) TCP/IP وسنقوم بشرح هذين البروتوكلات بشكل تفصيلي في الدروس القادمة ان شاء الله.


أنواع الإنترنت Types Of Internet work

  •  الإنترانت (Intranet): هي عبارة عن شبكة خاصة معتمدة على الإنترنت حيث أن شبكة الإنترانت تنتمي إلى مؤسسة او شركة بحيث لا يستطيع الوصول إليها إلا اعضاء هذ المؤسسة أو الشركة بغرض مشاركة البيانات والمعلومات وكذلك الموارد بين اعضاء وموظفي هذه المؤسسة, وتتيح شبكة الإنترانت إمكانية عمل مجموعات لعقد المؤتمرات عن طريق الهاتف.
  •  الإكسترانت(Extranet): وهي شبكة اتصالات معتمد على بروتوكول الإنترنت بغرض استخدامه لمشاركة البيانات, وعادتاً تستخدم شبكة الإكسترانت بين عدة مؤسسات وشركات مختلفة حيث يقتصر الوصول للمستخدمين الذين تتوفر لهم بيانات اعتماد تسجيل الدخول, وهذا النوع أدنى مستوى من الإنترنت.


نأمل أن نكون قد وفقنا في شرح انواع شبكات الحاسوب بشكل مختصر, وانتظرونا في مزيد من الدروس القادمة ان شاء الله.


التطبيق أمن وبرابط مباشر
شاهد ايضا
ليست هناك تعليقات
كورسات وكتب مجانية