مواضيع شبكات0 Emran نوفمبر 09, 2022

ما هو dhcp ولماذا يتم استخدامه | إعدادات DHCP فوائد dhcp

اختصارات الموضوع
التطبيق أمن وبرابط مباشر

ما هو dhcp ولماذا يتم استخدامه | إعدادات dhcp فوائد dhcp

اعضاء ومتابعي قناة و مدونة دليلك للمعلومات والتقنية اتمنى ان تكونوا في أتم الصحة ووافر النعم والعافية. نتعرف اليوم عن احد البروتوكولات المستخدمة في الشبكات بشكل شائع وهو بروتوكول DHCP. يعد بروتوكول التوزيع الديناميكي DHCP من البرتوكولات التي لا غنى عنها في تكوين أجهزة الشبكات.

| إعدادات DHCP فوائد dhcp


قبل توضيح بروتوكول التوزيع الديناميكي وشرح إعدادات dhcp ، يجب أن تعرف انه عند استخدامك جهاز كمبيوتر في اي شبكة كانت، حيث انه بمجرد اتصال هذا الكمبيوتر بالشبكة فإنه سوف يحصل على عنوان اي بي Ip Address من خلال هذا العنوان المنطقي فإنه بامكان جهاز الحاسوب الاتصال مع بقية اجهزة الكمبيوتر على الشبكة، كما انه من الممكن ان يكون الجهاز متصل بالانترنت وتستطيع الخروج الى الشبكة العنكبوتية عن طريقه. لكن هل تسألت كيف يحصل جهاز الكمبيوتر على عنوان  Ip بشكل تلقائي وهذا العنوان يكون متفرد به هذا الجهاز وليس مكررا عن جهاز آخر، هذا ما سيتم توضيحه في هذه المقالة الخاصة بـــ  ما هو dhcp ولماذا يتم استخدامه وما الغرض منه وما هي إعدادات dhcp و فوائد dhcp.

كيف يحصل جهاز الكمبيوتر على ip address ؟

الطريقة الأولى: يستطيع جهاز الحاسوب الحصول على عنوان اي بي بأكثر من طريقة، اما عن طريق الإدخال اليدوي، حيث يقوم مهندس الشبكات بادخال العنوان المنطقي بشكل يدوي وتسمى هذه الطريقة بـــ الإعدادات اليدوية Static Configuration.
الإعدادات اليدوية Static Configuration
الإعدادات اليدوية Static Configuration

الطريقة الثانية: يمكن لجهاز الكمبيوتر الحصول على عنوان IP بشكل تلقائي بحيث يكون هناك سيرفر DHCP يعمل على توزيع العناوين اوتوماتيكي ويتم تفعيله من قبل مختص الاي تي او مهندس الشبكات وهذه الطريقة تسمى الإعدادات الديناميكية Dynamic Configuration.
الإعدادات الديناميكية Dynamic Configuration.
الإعدادات الديناميكية Dynamic Configuration.

الطريقة الثالثة: يمكن عمل اعدادات للجهاز بحيث يحص على عنوان احتياطي في حال لم يحصل على عنوان يدوي او عدم الحصول من سيرفر التوزيع DHCP فانه يحصل على عنوان بديل وتسمى هذه الطريقة الإعدادات البديلة Alternate Configuration.

الطريقة الرابعة: في حال انه لم يتمكن الجهاز على الحصول من عنوان اي بي ولا في اي طريقة من الطرق الثلاث السابقة فانه مباشرة يتم الحصول على عنوان ip من المدى او الرانج 169.0.0.0 وهذه الطريقة تسمى APIPA.

شرح dhcp 

إن اختصار بروتوكول التوجيه الديناميكي DHCP هو اختصار لكلمة Dynamic Host Configuration Protocol وهو بروتوكول شائع يتم استخدامه في الشبكات الصغيرة والشبكات المتوسطة والى جانب الشبكات الكبيرة بحيث يسهل من عملية حصول اجهزة الشبكة على عناوين تلقائية مما يوفر الوقت وسرعة في الاستجابة والتنفيذ، هذا يعني انه اذ تم تفعيل بروتوكول الـ DHCP في شبكة ما فإن كل جهاز يتم توصيله على الشبكة سيقوم بأخذ عنوان IP تلقائي دون أيِّ تدخل منك.
يتم اختيار عناوين (IP) للأجهزة بشكل عشوائي من نطاق محدد يتم تحديده انت في اعدادات DHCP مثل انك تحدد نطاق عناوين من (192.168.1.50 إلي 192.168.1.200)، فهذا الأمر يعني أنّ سيرفر (DHCP) يمكن أن يستوعب حتى 150 جهاز في وقت واحد.

ملاحظه هامة 

يتم استخدام بروتوكول DHCP ليتم اعطاء الأجهزة عناوين تلقائية، لكن في السيرفرات او الطابعات او اجهزة البصمة او اجهزة ذات اهمية فإنه يتم منحهم عناوين ثابته وليس ديناميكية لغرض الاستقرار والوصول الى هذه الأجهزة.

طريقة عمل العناوين الديناميكية و إعدادات dhcp

يتم تنفيذ مرحلة بروتوكول DHCP بعدة مراحل حتى يتم تنفيذه بالشكل الصحيح، نقوم بتلخيصها على اربع مراحل وهن كالتالي:-

المرحلة الأولى: DHCP Discover وتعني مرحلة الإستكشاف

هذا يعني انه عندما يتم توصيل أحد أجهزة الكمبيوتر في الشبكة فمن الطبيعي أن هذا الجهاز لا يملك أي معلومات عن الشبكة، لذلك يقوم هذا الجهاز بعمل بث استكشاف لحزمة من البيانات يطلق عليها DHCP Discover وتكون هذه الحزمة محتوية على بعض المعلومات الرئيسية مثل: العنوان الفيزيائي Mac Address الخاص بالجهاز، لأنَّ الجهاز حالياً لا يملك عنوان IP خاص به على تلك الشبكة، ويتم ارسال هذه الحزمة الى جميع اجهزة الشبكة مستخدما عنوان البث 0.0.0.0 موجهة إلي العنوان “255.255.255.255”.

المرحلة الثانية: DHCP Offer وتعني مرحلة العروض

حيث يتم إرسال تلك الحزم إلى جميع اجهزة الشبكة بما بينها سيرفر DHCP الخاص بتوزيع العناوين، فعندما توصل هذه الحزمة الى سيرفر dhcp يعرف ان هذا الجهاز يريد الانضمام إلى الشبكة، وبالتالي يقوم سيرفر DHCP بإرسال حزمة من البيانات بهدف الرد على هذا الجهاز وتحتوي الحزمة بيانات مختلفة مثل (عنوان IP - قناع الشبكة Subnet mask - مدَّة التأخير لهذا العنوان) فهذه المرحلة يعرض فيها سيرفر DHCP خدماته على الجهاز من اجل الانضمام إلى الشبكة.
ملاحظة هامة
اذا كان في الشبكة اكثر من خادم DHCP، فإنه قد يتم الرد على هذا الجهاز من اكثر من DHCP سيرفر وبالتالي يختارالجهاز عنوان ip من احد هذه الخوادم المختلفة.
المرحلة الثالثة: DHCP Request وتسمى مرحلة رد الطلب

في هذه المرحلة يقوم جهاز الكمبيوتر بالردِّ على المرحلة السابقة (DHCP Offer)، بحيث يكون الرد بالموافقة للانضمام لتلك الشبكة بحسب البيانات التي منحها لك خادم DHCP، مثل الاي بي وقناع الشبكة وايضاً البوابة الإفتراضية .

المرحلة الاخيرة DHCP Ack وتسمى مرحلة التأكيد

في هذه المرحلة والتي تعد هيا الأخيرة فإنه يتم التأكيد على عنوان IP المخصَّص حيث يتم إرسال إشعار للتأكيد على تلك البيانات بالاضافة الى المدة الزمنية، وفي حالة فشل تلقي البيانات يقوم جهاز الكمبيوتر بإعادة المراحل مرَّة أخرى، ليحصل على عنوان IP وعلى المعلومات الخاصَّة بتلك الشبكة ليتم الاتصال بالشَّكل الصحيح.

إعدادات dhcp

يتم اعدادات خادم DHCP Server من قبل مهندسي الشبكات بحيث يعمل على نشر العناوين التلقائية بالإضافة الى بعض المعلومات التي تحتاجها الأجهزة مثل (ip address - subnet mask - default gateway - dns).

مصطلحات شائعة في اعدادات خادم الاعدادات الديناميكية DHCP

 الحجز Reserved IP

يعني هذا المصطلح انه يتم حجز عناوين ثابتة في سيرفر dhcp ليتم استخدامها في أجهزة خاصة بالتحكم في الشبكة او في السيرفرات او في الطابعات لانه في في حالة تغير عنوانينها سوف تتأثر الشبكة لذلك نقوم بحجز عنوان IP ليتم استخدامها في تلك الاجهزة ولايتم تغيرها مطلقاً علي عكس الأجهزة الاخري .

مدة التأجير renew

يقصد في مدة التأجير هي المدة الزمنية التي سوف تظل تمتلك فيها عنوان IP في جهازك، يعني ذلك انه عندما تحصل على عنوان اي بي من سيرفر DHCP فانه يتم استخدام هذا العنوان لمدة زمنية محددة وفي حال قرب على الانتهاء يتم ارسال رسالة من قبل جهاز الكمبيوتر انه يريد تجديد هذا العنوان بشكل تلقائي وتسمى هذه الرسالة renew، في حال تم اغلاق جهاز الكمبيوتر واعادة تشغيله فإنه يتم تغير العنوان اوتوماتيكي بحسب العنوان المتاح ويمكنك تجديد العنوان من خلال كتابة الامر ipconfig/renew  في CMD.

اتمنى أن اكون قد قدمت لكم نبذة تعريفية عن dhcp، اذا كانت لديكم اي استفسارات يمكنكم وضعها في التعليقات، دمتم في حفظ الله ورعايته...

التطبيق أمن وبرابط مباشر
شاهد ايضا
ليست هناك تعليقات
كورسات وكتب مجانية