مواضيع شبكات0 Emran نوفمبر 05, 2022

الفرق بين الراوتر و السويتش | ما الفرق بين router و switch

اختصارات الموضوع
التطبيق أمن وبرابط مباشر

الفرق بين الراوتر و السويتش | ما الفرق بين router و switch

اعضاء ومتابعي قناة و مدونة دليلك للمعلومات والتقنية نقدم لكم اليوم في قسم مواضيع الشبكات احد الأسئلة الشاعة لدى الزوار وهو ما هوالفرق بين الراوتر والسويتش، في هذه التدوينة سوف نقوم بتوضيح الفرق بين الراوتر و السويتش بشكل مختصر جداً وبامثلة عملية من الواقع العملي، اليكم شرح مختصر يوضح الفرق بين switch و router .

ما الفرق بين router و switch
الفرق بين Router & Switch

كما نعلم أن التكنولوجيا الحديثة بكل مجالاتها مرتبطة بشكل اساسي على الشبكات، ويمكنك قراءة اساسيات الشبكات للتعرف اكثر على كيفية تطور الانترنت وشبكات الحاسوب من بداية ظهورها الى مراحل تطورها حتى اصبحت تربط العالم بأكمله عبر الشبكة العنكبوتية مستخدماً العديد من التقنيات الشبكية واستخدام انواع اجهزة الشبكة بجميع اختلافتها وكل جهاز يعمل بغرض معين ليكمل كل منهما الآخر.

ملاحظة
يتم تسمية switch احياناً باسم المبدل، ويتم تسمية Router بإسم الموجه او الراوتر

ما الفرق بين الراوتر والسويتش ؟

قبل معرفة الفرق بين switch و router، يجب أن تعلم أن هناك عدد من أنواع اجهزة شبكات الحاسوب حيث أن كل جهاز يستخدم لغرض معين في الشبكة. هنا في هذه التدوينة الفرق بين الراوتر والسويتش بشكل مختصر ويتم الفهم لديكم ان شاء الله تعالى.

لو نظرنا الى الجانب العملي وما تحتويه الشركات والمؤسسات الصغيرة والكبيرة تجد أن جميع الشركات الصغيرة والمتوسطة وكذلك الكبيرة لديها جهاز Switch، يعني هذا أن جهاز السويتش يتم استخدامه في اي شركة او مؤسسة ولا تخلوا اي شركة من استخدام السويتش في شبكتها. بينما نجد أن استخدام الراوتر في الشركات تختلف من شركة الى اخرى، يعني ذلك تجد بعض الشركات قد لا تحتاج الى Router، لأنها الشبكة لديهم شبكة واحدة داخلية حتى لو تجاوز عدد اجهزتها 1000 جهاز.

اذا نستنتج أن السويتش يتم استخدامه بالشبكات المحلية سواء الصغيرة أو المتوسطة أو الكبيرة أما جهاز الرواتر فيتم استخدامه بين الشبكات المختلفة اي انه يعمل على توجيه الشبكات من موقع الى موقع اخر بين فروع مختلفة .

اذا لم تصلك الفكرة ولم تستوعب الشرح الى الآن اكمل معي المقال لنبسط لك الفرق بين الراوتر و السويتش بمثال عملي يشرح استخدام
Switch و Router في شركة متوسطة وشركة كبيرة.
مثلاً اذا لديك شركة كبيرة عدد موظفيها اكثر من 1000 موظف وجميع هؤلاء الموظفين يعملون في نفس المكان وفي مبنى واحد او مباني متجاورة فهذا يعني اننا سوف نحتاج الى استخدام السويتشات في هذه الشبكة ولا نحتاج الى استخدام الراوتر هنا. لماذا لا نحتاج استخدام جهاز router في هذه الشبكة بالرغم أن عدد الموظفين اكثر من 1000 ؟ عزيزي القارئ لا نحتاج الى جهاز الراوتر هنا لأنه ليس لدينا شبكات مختلفة ولا لدينا فروع وانما جميع الأجهزة داخل شبكة واحدة ولا نحتاج الى استخدام الراوتر الا في حالة التوجيه بين الشبكات المختلفة. قد يتسائل البعض اذا كان لدينا مثلا شبكة داخلية يبدأ الرنج حقها 10.0.2.0 وشبكة اخرى الرنج حقها 10.0.1.0 هل نحتاج الى راوتر لذلك. الجواب لا نحتاج هنا الى راوتر فهذه الخاصية يستطيع جهاز Switch القيام بذلك عبر استخدام Vlan وسوف نضع لكم شرح vlan بالتفصيل قريباً إن شاء الله.
ملاحظة هامة
عندما نتحدث عن الراوتر لا يعني انه هو نفسه المودم التي يستخدم في المنازل او للوصول الى الانترنت، الراواتر هنا يعني الموجه وهو جهاز متقدم يتم استخدامه في التوجيه بين الشبكات المختلفة وايضاً ربط الفروع، بينما المودم يتم استخدامه في الخروج الى الانترنت نفس المودم التي يتم استخدامه في المنازل ويسمى مودم ADSL.

الفرق بين switch و router

اعتقد من خلال الشرح السابق انه تم توضيح الفرق بين الراوتر و السويتش بشكل مختصر، سيتم اضافة بعض النقاط المهمة التي توضح الفرق بين switch و router من منظور علمي ويختص بمهندسي الشبكات ومن لديهم علاقة بالحاسوب وتقنية المعلومات واليكم فروقات بين السويتش والراوتر.

يعمل ال Switch في الطبقة الثانية Data Link Layer

وأحيانًا في طبقة الشبكة (الطبقة 3) من النموذج المرجعي للتوصيل البيني للأنظمة المفتوحة. (OSI) وبالتالي يدعم أي بروتوكول في الحزمة، وتُسمى شبكات LAN ، التي تستخدم رموز التبديل للربط بين القطاعات ، محولات LAN أو شبكة LAN في حالة شبكات Ethernet ، ويكون مفتاح Ethernet في الشبكات هو الجهاز الذي يقوم بتصفية ونقل الحزم بين قطاعات ال LAN المختلفة.

جهاز Switch  تعمل على الطبقة الثانية من نظام OSI وهي طبقة Data Link Layer والتي تتعامل مع عناوين MAC لتتبع عناوين الأجهزة المختلفة والمنافذ المرتبطة بها. ويتم في هذه الطبقة التعامل مع الماك ادرس، اذ انه هذه الطبقة لا تتعامل مع العناوين المنطقية IPV4 & IPV6 ويوجد لديها برتوكولات تعمل على معرفة العناوين بمعلومية الماك ادرس.

جهاز الموجه Router يعمل في الطبقة الثالثة وتسمى طبقة Network Layer ، تعد هذه الطبقة من اهم الطبقات في نموذج OSI اذ تقوم بعملية التوجيه في الشبكات، ومن خلال هذه الطبقة يتم التعامل مع العناوين المنطقية IP Address ويتم تغليف البيانات في هذه الطبقة على شكل Packet.
اتمنى أن اكون قد وفقت في شرح الفرق بين الراوتر والسويتش بشكل مختصر، اذا كان لديكم اي ملاحظات يمكنكم وضعها في التعليقات، دمتم في حفظ الله ورعايته،،،
التطبيق أمن وبرابط مباشر
شاهد ايضا
ليست هناك تعليقات
كورسات وكتب مجانية